
 بيروت - نــــددت جمعية ”إعلاميون من 
أجــــل الحريــــة“ اللبنانية ببيان منســــوب 
إلى عائلة حمية في لبنان تعتبر صحافية 
”هدفا مشــــروعا“ بسبب نشــــرها مقالا عن 

القيادي في حزب الله طلال حمية.
وشــــددت الجمعيــــة فــــي بيــــان على 
أن ”المعلومــــات الــــواردة فــــي التقرير هي 
لأي  ويمكــــن  عامــــة،  معلومــــات  بمثابــــة 
متصفح لشبكة الإنترنت الوصول إليها“. 
وتابعــــت أن ”الصحافيــــة سوســــن مهنا 
لم تأت بمعلومات لم تنشــــر ســــابقاً ضمن 
تقريرها، لذلك نضع البيان المنســــوب إلى 
عائلــــة حمية بتصــــرف الأجهــــزة الأمنية 
والقضائيــــة، خصوصــــاً أن أحــــد أفــــراد 
العائلة زعــــم بأن التقريــــر الصحافي هو 
بمثابة إخبار للعدو الإســــرائيلي، ونعتبر 
هذا الاتهام تهديداً واضحاً بحق إعلامية 

تمارس عملها بمهنية وموضوعية“.
وكانــــت الصحافية سوســــن مهنا قد 
كتبت مقالاً تحت عنوان ”طلال حمية قائد 
الوحدة 910 في حزب الله مطلوب بسبعة 

ملايين دولار“.
وعاد اســــم حمية إلــــى واجهة الإعلام 
بعدمــــا أعلــــن ”برنامج مكافــــآت من أجل 
التابــــع للخارجيــــة الأميركيــــة  العدالــــة“ 
في الثالث عشــــر من ســــبتمبر الحالي عن 
مكافأة تصل إلى ســــبعة ملايين دولار لمن 

يدلي بمعلومات عنه.
وتســــتخدم الولايات المتحدة ”برنامج 
المكافآت من أجل العدالة“ الذي يســــتهدف 
حــــزب الله منذ أكثــــر من عقد مــــن الزمن 

لممارســــة المزيــــد مــــن الضغــــوط عليه، إذ 
تعرض مكافــــآت بالملايين مــــن الدولارات 
لمن يدلــــي بمعلومات تــــؤدي إلى رصد أو 
تحديد مكان قــــادة رئيســــيين وعملاء له. 
وخلال عام 2017 عرضت وزارة الخارجية 
مكافأتين ماليتين لمن يقدّم معلومات تسهم 
فــــي القبض على قائدين فــــي الحزب هما 
طلال حمية وفؤاد شكر ”الملطخة أيديهما 

بدماء أميركية“، بحسب بيانها.

لا  الــــذي  الصحافيــــون  ويتعــــرض 
يدورون فــــي فلك حزب الله إلــــى التهديد 

والقمع والتخوين في لبنان.
وسبق أن هدد الأمين العام لحزب الله 
حسن نصرالله وسائل الإعلام التي ادعى 
أنها ”تبث فبركات وتوجه اتهامات بشعة 

إلينا هي بمثابة اعتداء على كرامتنا“.
كما زعم نصرالله أن غالبية وســـائل 
الإعـــلام ممولـــة مـــن الخـــارج وتخـــدم 
الإدارات الغربية فـــي مواجهة حزب الله 
ومحاصرتـــه من كل الجهـــات وتحريض 

الرأي العام عليه.

 تبليســي - رفعــــت لاعبــــة الشــــطرنج 
الجورجيــــة نونا غابرينداشــــفيلي دعوى 
تشــــهير ضد منصة ”نتفليكــــس“، معتبرة 
أن الشبكة الرائدة في مجال البث التدفقي 
قدمــــت صورتها بشــــكل غيــــر صحيح في 
 The Queen’s) مسلســــل ”مناورة الملكــــة“ 
Gambit) الــــذي حصــــل علــــى 11 جائــــزة 

”إيمــــي“ الأحد مــــن بينها أفضل مسلســــل 
قصير.

وتشــــير القضيــــة إلــــى مقاطــــع فــــي 
الحلقــــة الأخيــــرة مــــن الدراما تقــــول إن 
غابرينداشفيلي، التي تبلغ من العمر الآن 
80 عامــــا، لم تلعب الشــــطرنج مع الرجال 
مطلقا، وهو مــــا يناقض الواقــــع. وتقول 
وثيقة إنه بحلول العام 1968، الذي عرضته 
الحلقة الأخيرة، واجهت غابرينداشــــفيلي 

ما لا يقل عن 59 لاعبا من الذكور.

الادعــــاء  بــــأن  ”نتفليكــــس“  وردت 
”ليــــس لــــه أي أســــاس“، وأضافــــت بأنها 
”تكــــن الاحترام الكبير“ لغابرينداشــــفيلي 
و“حياتها المهنية اللامعة“ لكنها ”ستدافع 

بقوة عن القضية“.
ويســــتند المسلســــل إلى رواية كتبها 
والتر تيفيس العام 1983 وتركز على لاعبة 
شطرنج خيالية تُدعى بيث هارمون، وأدت 
دورها الممثلة أنيــــا تايلور جوي. وعُرض 
المسلســــل العــــام الماضــــي، ليصبــــح كما 
”أكبر مسلســــل نصي  وصفته ’نتفليكس‘ 

محدود على الإطلاق“.
وفي الحلقة الأخيرة ذكر أحد المعلقين 
هارمون  وصــــف  عندما  غابرينداشــــفيلي 
قائلا ”الشــــيء الوحيد غيــــر المعتاد فيها، 
حقا، هو جنســــها. وحتى هذا ليس فريدا 
في روســــيا. فهناك نونا غابرينداشفيلي، 

لكنهــــا بطلة العالــــم ولم تواجــــه الرجال 
أبدا“.

أســــطورة  هــــي  وغابرينداشــــفيلي 
شطرنج، ولدت عام 1941 في بلدة زوغيدى 
الجورجية، وبدأت لعب الشطرنج في سن 
الـ13 من عمرها، وأصبحت بطلة العالم في 
الشــــطرنج في سن العشــــرين، وكانت أول 
امرأة تحصل على لقب ”أستاذ شطرنج“.

وأشــــارت قضية الدعــــوى المكونة من 
25 صفحــــة والمرفوعة في محكمة المقاطعة 
الفدراليــــة فــــي لــــوس أنجلس إلــــى ”أن 
شــــبكة نتفليكس تعمدت وبوقاحة الكذب 
حــــول إنجازات غابرينداشــــفيلي من أجل 
الغــــرض الرخيص والســــاخر المتمثل في 
إبراز الدراما من خــــلال إظهار أن بطلتها 
الخيالية تمكنت من فعــــل ما لم تفعله أي 
امرأة أخرى، بما في ذلك غابرينداشفيلي“.

وأضافــــت الدعــــوى أن ”الادعــــاء بأن 
غابرينداشــــفيلي لــــم تواجــــه الرجال قط 
هو ادعاء كاذب بشــــكل واضح، فضلا عن 
كونه متحيزا جنسيا بشكل فاضح ومقلل 
للشــــأن“، علما أن غابرينداشــــفيلي ولدت 
العام 1941 في بلدة زوغديدي الجورجية، 
وبدأت لعب الشــــطرنج في سن الـ13 عاما، 
وأصبحــــت بطلــــة العالــــم للســــيدات في 
العشــــرين من عمرها، وكانــــت أول امرأة 
تحصــــل على لقب الأســــتاذ الكبيــــر، وفقا 

للدعوى القضائية.
وأكملــــت الدعوى أنه ”بحلــــول العام 
1968 كانت غابرينداشــــفيلي تنافس ما لا 
يقل عن 59 من لاعبي الشطرنج الذكور، 28 
منهم في الوقت نفســــه في مباراة واحدة، 
بما في ذلك ما لا يقل عن 10 من الحاصلين 

على لقب الأستاذ الكبير في ذلك الوقت“.

التـــي  غابرينداشـــفيلي،  وتســـعى 
تعيش في العاصمة الجورجية تبليسي 
ومازالت تنافس في بطولات الشـــطرنج، 
للحصـــول على تعويض قـــدره 5 ملايين 
دولار وإلغـــاء عبارة أنها لـــم تلعب أبدا 
ضد الرجال من المسلسل. وتقول الدعوى 
القضائيـــة إن هذه الفقرة قد تم تغييرها 

من الكتاب الذي تستند إليه السلسلة.
وشـــاهد مسلســـل ”منـــاورة الملكة“ 
أكثر من 62 مليون حســـاب فـــي أول 28 
يوما بعد إطلاقه، وفقا لأرقام صادرة عن 
نتفليكـــس، كما فاز المسلســـل بجائزتين 
فـــي حفل جوائـــز ”غولدن غلـــوب“ لهذا 
نال  العام ورُشح 18 مرة لجوائز ”إيمي“ 

منها 11.
وغيرت شبكة نتفليكس قواعد اللعبة 
وحصـــدت الأحـــد 44 جائزة مـــن جوائز 
إيمـــي للتلفزيون الأميركي فـــي دورتها 
الـ73. وأحدثت نتفليكـــس تغييرا كبيرا 
فـــي مفهوم إنتاج وبـــث الدراما والعمل 

التلفزيوني في ظل الشبكات الرقمية.
ويقول محللـــون ”اليـــوم نحن أمام 
حضارة رقمية موجودة على الشاشـــات 
تؤكد أننا في عصـــر جديد وهناك أمور 
كثيرة يجب أن تناقشـــها دور الســـينما 
أيضا“،  التلفزيون  وشاشات  وصناعها، 
مؤكديـــن أن علـــى دور العرض دراســـة 
خدماتها وتحديث خياراتها والبحث في 
إمكانية تقليـــل الكلفة، هذا إذا أرادت أن 
تنافس أفلام نتفليكـــس. ويقول آخرون 
إن غـــض النظر عن التجـــارب الناجحة 
من قبـــل صنـــاع الســـينما والتلفزيون 
لنتفليكس لـــن يضمن اســـتمرارية هذا 

الإبداع في كل من السينما والتلفزيون.

 الجزائــر - ثار جدل إعلامي واســــع في 
الجزائر بعدما حذفــــت صحيفة ”الوطن“ 
الجزائريــــة الناطقــــة بالفرنســــية منــــارة 
مســــجد الجزائر الأعظم من صورة جنازة 
الرئيس الأســــبق عبدالعزيز بوتفليقة من 

صفحتها الأولى لعدد الاثنين.
وتُظهــــر الصــــورة الأصليــــة مدرعــــة 
عسكرية تجر عربة عليها جثمان الرئيس 
الراحل، على الطريق المار بجانب الجامع 
الأعظم والرابط بمقبرة العالية، وبجانب 
الطريــــق تنتصــــب المنارة شــــاهقة، خلف 

عمارة سكنية.
ويعتبــــر الجامع الأعظــــم في الجزائر 
ثالث أكبر مسجد في العالم، بعد المسجد 
الحــــرام فــــي مكة والمســــجد النبــــوي في 
المدينــــة، كما أنّه أكبر مســــجد في أفريقيا 
ومئذنته هــــي الأطول في العالــــم إذ يبلغ 

ارتفاعها 267 متراً.
باســــم  محليــــا  المعــــروف  والجامــــع 
جامــــع الجزائــــر هــــو مشــــروع للراحــــل 
بوتفليقة بلغت كلفته أكثر من مليار دولار 

واستغرق بناؤه سبعة أعوام.

وأقيمت الصلاة الأولى في الجامع في 
أكتوبــــر 2020 بعد عام من تنحّي بوتفليقة 
عن السلطة إثر احتجاجات ضدّ محاولته 
الترشّح لولاية رئاســــية خامسة. وتوفّي 

الرئيس الأسبق الجمعة عن 84 عاماً.
تقنية  بعمليــــة  الصحيفــــة  وأقدمــــت 
بسيطة على حذف منارة المسجد بالكامل 
مــــن خلفيــــة الصــــورة. وكانــــت الصورة 
الأصليــــة اعتمدتهــــا مختلــــف الصحــــف 

ووضعتها على صدر صفحتها الأولى.
وتعرضــــت الصحيفة إلــــى انتقادات 
واســــعة أخذت منحــــى أيديولوجيا. ولم 
يجــــد مســــؤولو الصحيفــــة مخرجــــا من 
هذه الورطة ســــوى حذف الصورة المعدلة 

واستبدالها بالصورة الأصلية.

ودخلـــت وزارة الاتصـــال على الخط 
للصحيفة،  منتقدة السلوك ”غير المهني“ 
كما اعتبـــرت طمس منارة جامع الجزائر 
الأعظم الذي يشـــكل رمزا من رموز الدولة 
وذكّـــرت  غريبـــا“  ”تصرفـــا  الجزائريـــة 
بالقوانـــين والمراســـيم التـــي تحمي هذا 
حـــدوده  وتضبـــط  ومحيطـــه  الصـــرح 

وقواعده.
وفي بيان لهـــا عدّت الوزارة ما قامت 
به الجريـــدة ”اعتداء صارخـــا على هذه 
القوانين، وتشـــويها لهذا الصرح الكبير 
والمعلم الدينـــي، وخرقا لأخلاقيات المهنة 
وانحرافا عـــن قواعـــد الاحترافية“، كما 
قررت الاحتفاظ بحقها الكامل في المتابعة 

القضائية.
ودعا وزيـــر الاتصال الجزائري عمار 
إلـــى ”التحلي  بلحيمر جريـــدة ”الوطن“ 
بالاحترافيـــة المطلوبة والالتزام بضوابط 
المســـؤولية الذاتية والقانونيـــة وبآداب 
وأخلاقيات المهنة في ظل تعرض الجزائر 
لهجمة ســـيبرانية ومخططـــات ممنهجة 

لتشويه صورتها وقيمها المقدسة“.
وأضاف الوزيـــر أن ”الحذف المفاجئ 
لمنـــارة جامـــع الجزائـــر أثـــار اســـتياء 
واســـتغرابا كبيريـــن لما لهـــذا التصرف 
الغريب وغير المبرر من حساسية لارتباط 
الموضـــوع بوجدان الأمـــة ممثلة في أبرز 
رموز ومقومات الهوية الوطنية ومكونات 
الشخصية الجزائرية المستهدفة بمختلف 

الطرق والوسائل“.
وقالت وزارة الشؤون الدينية في ردها 
”إن مثل هـــذه الانتهاكات حري أن تفضي 
إلى متابعات إدارية وإجراءات قضائية“. 
وأضافـــت أن ”جامع الجزائر صرح ديني 
ومعلـــم ثقافي وعلمي وحضـــاري، يؤرخ 
لجزائـــر الاســـتقلال ويقدم رســـالة وفاء 
للشهداء، برمزية تاريخية وثقافية دينية، 
تؤســـس لتاريخ ومســـتقبل شعب رفض 
مخططات الاســـتعمار، وتمسك بمقوماته 
الدينيـــة وموروثاته الثقافيـــة، في بقعة 
حولتها جزائر الاســـتقلال من ’لافيجري‘ 
إلى المحمدية، ومن جمعية الآباء البيض 

التبشيرية إلى جامع الجزائر“.
مـــن جانـــب آخـــر أطلقـــت صحيفة 
”الشـــروق“ الجزائرية حملة ضد صحيفة 
”الوطن“ ونشـــرت مقالا منتقـــدا لما فعلته 

تحت عنوان ”عدوان مهني وأخلاقي“.

منتقدة  وقالـــت صحيفة ”الشـــروق“ 
نظيرتهـــا إنها ”تعتبر مـــن بين الصحف 
التي شـــنت حملة شـــعواء على مشروع 
بنـــاء المســـجد الأعظـــم عندمـــا كان في 
بداياتـــه، حيث اعتبرت تشـــييده تبذيرا 
لأموال ومقدرات الجزائريين، في ســـجال 
أخـــذ يومهـــا الطابـــع الأيديولوجي بين 

معسكرين متنافرين“.
صحيفة ”الوطن“  واتهمت ”الشروق“ 
بالقيام بدور رأس الحربة في اســـتهداف 
مشروع بناء الجامع الأعظم منذ البداية، 
مؤكـــدة أنهـــا ”اســـتضافت فـــي ســـياق 
حملتها وعبر أعمدتها مختصين شـــككوا 
في جدوى المشـــروع، وطالبوا باستبداله 
بمشاريع أخرى رأت أنها أفضل للجزائر 

في تقديرها“.
وتابعـــت ”رافقـــت تلـــك الحملة على 
المســـجد الأعظم وســـائل إعلام فرنسية، 
وعلـــى رأســـها قنـــاة ’فرانـــس 24‘ التي 
خصصـــت مقـــالا مطـــولا عبـــر موقعها 
علـــى الإنترنت، تحت عنـــوان ’حملة ضد 
مشروع بناء مسجد الجزائر الكبير‘، في 

العام 2012، تحدثت من خلاله عن عرائض 
لناشطين ضد بناء المسجد، كما نقلت آراء 
بعض المختصين، عبروا عن مخاوفهم من 
انهيار المســـجد الأعظم بســـبب تشييده 

على أرضية هشة“.
الضوء  وســـلطت صحيفة ”الشروق“ 
على ما قاله مراقبون -لم تسمهم- بشأن 
تـــورط جزء مـــن الإعـــلام الفرنســـي في 
الهجوم على المسجد الأعظم، لكونه شيد 
في منطقـــة المحمدية، وهو المـــكان الذي 
كان يحمل خلال حقبة الاحتلال الفرنسي 
اســـم ”لافيجري“، نسبة إلى كبير أساقفة 
الجزائر شـــارل لافيجـــري، قائد حملات 
التبشـــير لفرض الديانة المســـيحية على 

الجزائريين.
كمـــا ذكّرت الصحيفة بقـــول الرئيس 
عبدالمجيـــد تبـــون، حينمـــا كان حينهـــا 
وزيرا للســـكن في عام 2016، إن ”شـــركة 
فرنســـية هي من تحرّض بعض وســـائل 
الإعـــلام الفرنســـية على الجزائـــر بعدما 
فشـــلت في أخذ المشـــروع“. وتعد جريدة 
”الشـــروق اليومي“، التـــي تمّ بعثها عام 

1990 تحت مســـمّى ”الشـــروق العربي“، 
في طليعـــة الصّحف المعرّبة الأكثر مبيعًا 
ا  وتأثيـــرًا في الرّأي العام، لانتهاجها خطًّ
يدافـــع عن مكانة ما يســـمّى في الجزائر 
بثوابـــت الأمـــة، منهـــا اللغـــة العربيـــة، 
حتى أن ســـحبها يبلغ مليون نســـخة في 
بعض المفاصل المتميـــزة بأحداث جاذبة 

للاهتمام العام.
من جانبها نشـــرت صحيفة ”الوطن“ 
الجزائريـــة بيانـــا جاء فيـــه إن ما حدث 
”خطـــأ تقنـــي مؤســـف لا علاقة لـــه بأي 

طابـــع أيديولوجي تدعيه بعض الأطراف 
المعروفة بمعاداتهـــا للصحيفة“، مضيفة 

أنها تقدم اعتذارها للقراء.
وهذه ليســـت المرة الأولى التي تثير 
الجدل إذ حرمت  فيها صحيفة ”الوطـــن“ 
العـــام الماضـــي فـــي نفـــس التوقيت من 
الإعلانـــات العامة بعد نشـــرها مقالاً عن 
ثروة اثنين من أبناء رئيس أركان الجيش 

الراحل أحمد قايد صالح.
وقال مديـــر الصحيفة الطيب بلغيش 
حينهـــا ”أؤكـــد ان الصحيفـــة حُرمت من 

الإعلانـــات العامة بعد نشـــر هذا المقال“. 
وأضـــاف ”الأمر يشـــبه أيـــام عبدالعزيز 
وســـعيد بوتفليقـــة (الرئيـــس الأســـبق 
المخلوع وشقيقه). هذه ضغوط وعمليات 

ابتزاز لا تطاق“.
ويأتـــي هذا الجدل في إطار مناخ عام 
يتعرض فيـــه صحافيون للقمـــع. كما أن 
العديد من وســـائل الإعـــلام الإلكترونية 

محجوبة حاليًا على الأراضي الجزائرية.
وشـــجبت منظمـــة ”مراســـلون بـــلا 
حدود“ اســـتمرار ”الضغط على وســـائل 
ودعت الســـلطات إلـــى ”احترام  الإعلام“ 

حرية التعبير“.
والدولة هي أكبـــر مُعلن في الجزائر، 
حيث يُعهد بالإعلانات الخاصة بالإدارات 
والمؤسســـات العامـــة بموجـــب القانون 
حصريًا إلى المؤسســـة الوطنية للنشـــر 

والإشهار.
وقـــد تعرضـــت المؤسســـة لانتقادات 
بســـبب دورها كـ“أداة سياســـية“ تختار 
وســـائل الإعـــلام ليس وفقًـــا لجمهورها 

وإنما وفقًا لخطها التحريري.

تضارب في الآراء والمصالح

حضارة رقمية على الشاشات

خطأ مهني يشعل صراعا أيديولوجيا على أعمدة الصحف الجزائرية
إزالة منارة المسجد الأعظم في الجزائر من صورة تفتح جبهات صراع بين بعض الصحف 

ــــــة منارة مســــــجد الجزائر الأعظم من صورة لجنازة الرئيس الأســــــبق  إزال
عبدالعزيز بوتفليقة في صحيفة ”الوطن“ الجزائرية الناطقة بالفرنسية  تثير 
جدلا إعلاميا واســــــعا، خاصة بعد دخول وزارتي الاتصال والأوقاف على 
الخط وتعــــــرض الصحيفة لانتقادات من صحف أخرى بعضها يحمل لواء 

الدفاع عن ثوابت الأمة.

 صحيفة «الوطن» الجزائرية 
قالت إن ما حدث «خطأ 

تقني مؤسف لا علاقة له 
بأي طابع أيديولوجي تدعيه 

بعض الأطراف»

المعلومات الواردة 
في التقرير هي بمثابة 

معلومات عامة، ويمكن 
لأي متصفح لشبكة 

الإنترنت الوصول إليها

مقال يحوّل صحافية لبنانية 
إلى هدف مشروع لعائلة 

قيادي في حزب الله

نتفليكس أمام القضاء 
بسبب عبارة في مسلسل «مناورة الملكة»

الأربعاء 2021/09/22 18
السنة 44 العدد 12187 ميديا


