
 واشنطن – سيطرت السلطات الأميركية 
على العشـــرات مـــن المواقـــع الإلكترونية 
لوسائل إعلام تابعة لإيران أو حلفائها في 
العراق واليمن ولبنان تســـتخدمها لنشر 
معلومات مضللة وخطـــاب متطرف، وذلك 
بعد أيام على فوز المحافظ المتشدد إبراهيم 
رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.
وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان 
الثلاثاء ”اليوم، بموجـــب أوامر قضائية، 
صـــادرت الولايـــات المتحـــدة 33 موقعـــا 
والتلفزيونات  الإذاعات  اتحاد  يستخدمها 
الإســـلامية الإيراني وثلاثة مواقع تديرها 
كتائب حـــزب الله، في انتهـــاك للعقوبات 

الأميركية“.
و“كتائـــب حـــزب اللـــه“ واحـــدة مـــن 
الرئيســـية  العراقية  المســـلحة  الفصائـــل 
المتحالفة مـــع إيران وتصنفها واشـــنطن 

منظمة إرهابية أجنبية.
ومن بين تلك المواقع، موقع قناة ”برس 
تي.في“، وهي القناة الفضائية الرئيســـية 
الناطقـــة بالإنجليزيـــة التابعـــة للحكومة 
الإيرانيـــة، وموقع قناة العالـــم، نظيرتها 

الناطقة بالعربية.
وحجب المواقع لا يكــــون دائما مجديا 
فــــي محاصــــرة الخطــــاب المتطــــرف، عبر 
قيام المواقع نفســــها بإعادة التســــجيل في 
نطاقات أخــــرى، كما فعلت قنــــاة ”العالم“ 
وغيرهمــــا حيــــث عادت  و“برس.تي.فــــي“ 
للعمل خلال ساعات بعناوين نطاق جديدة.
النطاقـــات  إن  العـــدل  وزارة  وقالـــت 
الثلاثة والثلاثين التي اســـتخدمها اتحاد 
الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية مملوكة 

لشركة أميركية.
وينشط ”اتحاد الإذاعات والتلفزيونات 
بالدرجة الكبـــرى في العراق  الإســـلامية“ 
ولبنـــان. وتعكـــس اســـتراتيجية الـــرأي 
العـــام الإيرانية في هذيـــن البلدين نهجها 
تجاه الأنشـــطة السياســـية والعســـكرية 
هنـــاك، حيث أن ”حزب الله“ مســـؤول عن 
مشـــاريع ”الاتحاد ”في لبنان، بينما تقدم 
منظمـــة جامعـــة تدعى ”اتحـــاد الإذاعات 
والتلفزيونـــات العراقيـــة“ الدعم لمجموعة 
التابعـــة  الإعـــلام  وســـائل  مـــن  كبيـــرة 

للميليشيات في تلك البلاد.
وأضاف بيـــان وزارة العدل أن ”مكتب 
مراقبـــة الأصول الأجنبيـــة صنّف الاتحاد 
الإيرانـــي للإذاعة والتلفزيون الإســـلامي 
ككيان يخضع لسيطرة فيلق القدس التابع 
للحـــرس الثـــوري الإســـلامي، مـــا يحظر 

حصوله على خدمـــات الموقع والنطاق في 
الولايـــات المتحدة دون ترخيص من مكتب 

مراقبة الأصول الأجنبية“.
وأوضـــح أنّ ”حظر المواقـــع الإيرانية 
جـــاء ردا على اســـتهداف النظام الإيراني 
للعملية الانتخابية فـــي الولايات المتحدة 
الأميركية، في محاولة وقحة لزرع الشقاق 
بين الناخبين عبر معلومات مضللة وتنفيذ 

عمليات خبيثة عبر الإنترنت“.
وظهرت إشـــعارات الثلاثـــاء على عدد 
مـــن المواقـــع الإلكترونية التابعـــة لإيران 
تقول إن حكومة الولايات المتحدة استولت 

عليها في إطار إجراء لإنفاذ القانون.
إن  إيرانيـــة  أنبـــاء  وكالات  وقالـــت 
الحكومـــة الأميركيـــة اســـتولت على عدة 
مواقـــع إعلاميـــة إيرانية وأخـــرى تابعة 
لجماعـــات مرتبطـــة بإيران مثـــل جماعة 

الحوثي اليمنية.

ونشـــرت مواقع قناة العالـــم الإيرانية 
الإخباريـــة الناطقة بالعربية وقناة ”برس.
الناطقـــة بالإنجليزيـــة إضافـــة  تي.فـــي“ 
إلى قناة المســـيرة التابعـــة للحوثيين في 
اليمن رســـائل تشـــير إلى إغلاق مواقعها 
في إطـــار العقوبات الأميركيـــة، مع ظهور 
أختام لمكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة 

التجارة.
وجاء هـــذا الحظر بعد مرور أيام على 
انتخاب إبراهيم رئيســـي، وهو أحد غلاة 
المحافظـــين البارزين وأحد أشـــد منتقدي 
الغرب، رئيسا جديدا لإيران وبعد أن أجّل 
مبعوثون من إيران وست دول كبرى بينها 
الولايات المتحـــدة محادثاتهم حول إحياء 
الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وعادوا 

إلى عواصم بلادهم للتشاور.
ويـــرى مراقبـــون أن الخطـــوة علـــى 
رمزيتها تبعث برســـائل سياسية لطهران، 
بأن واشـــنطن لن تتـــرك الأذرع الإعلامية 
الإيرانية فـــي المنطقة، تمارس أنشـــطتها 

المضللة دون محاسبة.

ويمكن أن يؤدي إدراج وسائل الإعلام 
المرتبطـــة بإيران على قائمة العقوبات إلى 
الحد من أنشـــطتها، ولكن مـــن الضروري 
اعتمـــاد اســـتراتيجية أكثر شـــمولية إذا 
كانـــت واشـــنطن تأمل فـــي مواجهـــة آلة 
الدعايـــة الإيرانيـــة فـــي المنطقـــة بشـــكل 

فعال.
وتُعتبر استراتيجية طهران الإعلامية 
في الشـــرق الأوســـط جـــزءا لا يتجزأ من 
جهودهـــا لتبريـــر مشـــروعها التوســـعي 

الإقليمي وتعزيزه بين جمهور واسع.
ونـــدّد التلفزيـــون الرســـمي الإيراني 
”ايريـــب“ الذي يرعى بعض هـــذه القنوات 
بتعطيـــل مواقع ”وســـائل إعـــلام موالية 
للمقاومة تكشـــف جرائم حلفـــاء الولايات 

المتحدة في المنطقة“.
موقعـــه  علـــى  التلفزيـــون  وأضـــاف 
الإلكترونـــي ”فـــي حـــين تؤكـــد الحكومة 
الديمقراطية للولايـــات المتحدة دعم حرية 
التعبير، فإنها تغلق عمليا وسائل الإعلام 
إسرائيل والسعودية، الحليفين  عبر دعم“ 
التاريخيين لواشنطن في الشرق الأوسط.

وذكر التلفزيون الإيرانـــي أن الإجراء 
الأميركي شـــمل أيضا قنـــوات ”اللؤلؤة“ 

و“فلسطين اليوم“ و“النبأ“ و“الكوثر“.
وكان مدعون أميركيون قد صادروا في 
أكتوبر شـــبكة من نطاقات الإنترنت قالوا 
إنها اســـتخدمت في حملة شـــنّها الحرس 
الثوري الإيراني لنشـــر معلومات سياسية 

مضللة في جميع أنحاء العالم.
وقالـــت وزارة العـــدل الأميركية آنذاك 
إنها ســـيطرت على 92 نطاقا يســـتخدمها 
الحرس الثوري الإيرانـــي للظهور كمنافذ 
إعلامية مستقلة تســـتهدف الجماهير في 
الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط 

وجنوب شرق آسيا.
يذكـــر أن الرئيـــس الأميركي الســـابق 
دونالد ترامب كان قد مارس سياسة ضغط 
كبيرة على اســـتراتيجية إيران الإعلامية 

العدوانية في المنطقة.
إن  التقاريـــر  مـــن  العديـــد  وتقـــول 
وســـائل الإعلام التابعة لـ“اتحاد الإذاعات 
والتلفزيونات الإسلامية“ تتعرض لضغوط 
مالية، وأن بعـــض القنـــوات التلفزيونية 
التـــي تديرها ”الخدمة العالميـــة“ لـ“إذاعة 
جمهورية إيران الإســـلامية“ اضطرت إلى 
التوقف عـــن البث في العام 2020 بســـبب 
ديونها المســـتحقة لصالح مشغلي الأقمار 

الاصطناعية.

 المنامــة – أبدت البحرين اســـتياءها 
واعتراضهـــا علـــى مـــا تضمنتـــه ندوة 
القطرية تناولت  بثتها قناة ”الجزيـــرة“ 
فيهـــا وضع المـــرأة في الخليـــج العربي 
بشـــكل عام والمـــرأة البحرينية بشـــكل 
خـــاص، وهـــو ضمن ســـيل مـــن تقارير 
للقناة تناولـــت الوضع الداخلي بطريقة 
اعتبرتها المنامة اســـتهدافا لا يدع مجالا 
للشـــك، لكن رد الفعل البحريني بقي في 

حدود التنديد والاستياء.
الوطني”  الاتصـــال  “مركـــز  وأصدر 
التابع لوزارة الداخلية البحرينية بيانا 
قال فيه إن ما بثته قناة “الجزيرة” يأتي 
ضمـــن سلســـلة المغالطات والســـقطات 
البعيـــدة عـــن المهنيـــة الإعلاميـــة التي 
تستهدف وبما لا يدع مجالا للشك مملكة 

البحرين.
وأضاف البيان أن مغالطات ”الجزيرة“ 
تتجاهــــل بشــــكل متعمد ما حققتــــه المرأة 
البحرينيــــة مــــن منجــــزات علــــى مختلف 
الأصعــــدة، وكان من الأحــــرى بها تفعيلا 
لشــــعاراتها التي ترددها حول المصداقية 
والحيادية أن تتناول وضع المرأة في قطر 

التي تبث منها ”الجزيرة“ برامجها.
وحـــرص البيان على اتخـــاذ موقف 
الدفـــاع ضـــد الاتهامات التـــي تناولتها 
لغـــة  أن  وأوضـــح  ”الجزيـــرة“،  نـــدوة 
الواقـــع تثبـــت حقيقة مغايـــرة لمحتوى 
تلك الندوة وما ذهبـــت إليه المتحدّثات، 
حيـــث إن المرأة البحرينيـــة تحظى بقدر 
كبير مـــن الدعم وبما يحقـــق لها فرصا 
متجددة للارتقاء بخياراتها نحو الإنتاج 

والإبداع والتنمية.

وأشـــار البيـــان إلـــى أن البحريـــن 
وضعـــت الضوابـــط والمعايير والخطط 
والسياســـات الراميـــة لتطبيـــق مبـــدأ 
تكافـــؤ الفرص بـــين المـــرأة والرجل في 
كافة القطاعـــات، وذلك بهدف تقدم المرأة 
وبما يتيح زيادة مشـــاركتها الفاعلة في 

عمليات صنع القرار والتنفيذ.
ونوّه إلـــى أن كل المنابـــر الإعلامية 
والأصـــوات الاتهامية لن تثنـــي المملكة 
عـــن تطبيـــق رؤيتهـــا الهادفـــة لتقـــدم 
المـــرأة البحرينية، في إطـــار من الترابط 
يضمـــن  وبمـــا  والمجتمعـــي،  العائلـــي 
زيادة إســـهاماتها الإيجابية في العملية 

التنموية الشاملة.
ولا يكاد يمر أســـبوع أو أقل دون أن 
تبث قناة ”الجزيرة“ تقارير عن المعارضة 
والمعتقلين فـــي البحرين بطريقة دعائية 
واضحـــة  محاولـــة  فـــي  وتحريضيـــة، 
لاســـتفزاز المنامة التي ترفض باستمرار 
ما يأتي فـــي هذه الأخبـــار، وتصر على 
التمسك بالمصالحة الخليجية بعد بيان 

العُلا وتلافي الصدام مع قطر.

لكن يبـــدو أن السياســـة البحرينية 
فـــي التعامل مع ”الجزيـــرة“ القطرية لم 
تـــأت بنتيجـــة، والمتابع للبرامـــج التي 
تبثهـــا القناة يرى بشـــكل واضح الخط 
السياســـي، والتحريض الـــذي ارتفعت 

وتيرته بشكل كبير بعد المصالحة.
ووجهـــت وزارة الداخلية البحرينية 
فـــي أبريل  خطابـــا لقنـــاة ”الجزيـــرة“ 
الماضي، ردا على أحد تقاريرها، قالت فيه 
إن ”الخبر مبني على معلومات مغلوطة 
جملة وتفصيلا، وعار تماما من الصحة، 
ويأتـــي فـــي إطـــار الحملـــة والمواقـــف 
المبتكرة، بقصد الإساءة لما حققته مملكة 
البحرين من مكتســـبات، وما أنجزته من 
مبادرات في ملف حقوق الإنسان وغيره 

من مجالات العمل الوطني“.
وردت ”الجزيـــرة“ بطريقة مســـتفزة 
علـــى الخطاب بمقال تحـــت عنوان ”في 
سابقة منذ سنوات.. السلطات البحرينية 
تخاطب ”الجزيرة“ بخصوص خبر نقلته 

القناة عن رويترز“.
وقالـــت القنـــاة فـــي الـــرد ”خاطبت 
قنـــاة  البحرينيـــة  الداخليـــة  وزارة 
”الجزيرة“ معبرة عن اســـتيائها من نشر 
أخبار وصفتهـــا بأنها غيـــر دقيقة، عن 
تصاعـــد التوتر في ســـجن بحريني بعد 
احتجاج المعتقلين وأُســـرهم على ظروف 

احتجازهم“.
وأكدت في البيان أنها ”لن تمتنع عن 
بث أنباء واردة عبر وكالات أنباء عالمية 

تلتزم المعايير المهنية“.
ويبدو الإمعان في استفزاز ”الجزيرة“ 
للبحرين، بالنظر إلــــى أن القناة القطرية 
تستثني الكثير من التقارير التي توردها 
الوكالات ولا تتناسب مع خطها السياسي، 
فلا يمكن على ســــبيل المثال أن تتناول من 
قريب أو بعيد تقرير ”منظمة العفو: عمال 
البنــــاء بأحد ملاعب كأس العالم 2022 في 
قطر ظلوا شهورا بلا أجور“، إلا في إطار 
النفي وإنكار التهم أو عدم الموثوقية، وقد 
بثته وكالة رويترز نفسها التي نقلت عنها 
”الجزيــــرة“ خبر البحرين قائلة إنها وكالة 

موثوقة.
ويقول متابعـــون إن قناة ”الجزيرة“ 
تتخذ نهجا واضحا بعـــدم إنهاء الأزمة 
الخليجية والقيام بممارســـات مســـيئة 
لدول الخليج، وفـــي الوقت الذي يحاول 
فيه النظام القطري استرضاء السعودية 
ظاهريـــا، فـــإن الإعلام القطـــري يفضح 
توجهاته الحقيقية بالتغطيات الإعلامية 

المسيئة لدول الجوار.
ولم تتخذ قطر أي إجراءات واضحة 
بشـــأن تفعيل بنـــود بيان العُـــلا في ما 
يتعلـــق بمطالبـــات مملكـــة البحرين أو 
لمحاســـبة القناة على ما تبثه من أكاذيب 

في الشأن الداخلي البحريني.
النهـــج  كان  قريـــب  وقـــت  وحتـــى 
الإعلامـــي القطري يعتمد علـــى التقرب 
مـــن الرياض وتحييـــد القاهرة وتجاهل 
المنامـــة وخـــوض مواجهة منفـــردة مع 
أبوظبي، لكن يبدو أن هذا النهج يشـــهد 
تصعيدا واضحا اليوم يشـــير إلى تغير 

فـــي السياســـات القطريـــة تجـــاه هذه 
الدول، باستهداف البحرين والعودة إلى 

استهداف مصر.
وأعرب عدد مـــن المراكز والجمعيات 
الحقوقيـــة في البحرين عن اســـتنكارها 
الشديد تجاه التجاوزات الحقوقية التي 
تقـــوم بها قنـــاة ”الجزيـــرة“ التي تمس 
مســـائل تعزيز الســـلام الدولي والحرب 
علـــى الإرهاب ودعم الحريات ومســـائل 
حقوق الإنســـان وتؤرخ لمسيرة إعلامية 
خليجيـــة وعربيـــة بعيـــدة عـــن العمـــل 

الإعلامي المهني والمحترم.

البحريـــن  جمعيـــة  رئيـــس  وقـــال 
لمراقبـــة حقوق الإنســـان فيصـــل فولاذ، 
في تصريحات الشـــهر الماضي، إن قناة 
”الجزيرة“ قامت بانتهاك حقوقي صارخ 
ضـــد الاتفاقيـــات والمعاهـــدات المتعلقة 
باحتـــرام ســـيادة الدول وعـــدم التدخل 
فـــي شـــؤونها الداخلية كمـــا أن قيامها 
بالتعدي على مبادئ حقوق الإنسان أمر 

مرفوض جملة وتفصيلا.
وأضاف فـــولاذ أن هناك اســـتهدافا 
واضحا للملف الحقوقـــي في البحرين، 
مطالبـــا بأهميـــة إيجاد تحـــرك حقوقي 
عالـــي المســـتوى لأجـــل تقـــديم بلاغات 
على الإســـاءات المتكـــررة التي تقوم بها 
قناة ”الجزيرة“، فتشـــويه الوقائع وقلب 
الحقائق يسيء لصورة الجهات الأمنية 
الخـــط الأول الحافـــظ لأمن واســـتقرار 

البلاد.
وتابـــع ”لا بد من تكاتـــف المنظمات 
الحقوقيـــة والإعلامية الدولية لأجل ردع 
هذه التجاوزات التـــي تعمل على تعزيز 

ثقافة الكذب والافتراء والفوضى“.
واتهـــم البرلمـــان البحريني في مايو 
الماضي القناة القطرية بالسعي لإشعال 
فتنة من خلال التحريض وبث الشائعات 
فـــي البحريـــن، وذلـــك عبر سلســـلة من 
التقارير حول ملف حقوق الإنســـان في 

البحرين.
وأضاف البرلمـــان أن القناة اعتمدت 
فـــي تقاريرها وبرامجهـــا على برلمانيين 
أوروبيين ومعارضين للبحرين يحرضون 
ضدها، في إشـــارة إلى تحول القناة إلى 
منصـــة لمهاجمـــة الحكومـــة البحرينية، 
مبينـــا أن لجنة تابعة لـــه تدرس تحريك 
ملف حقوقي برلماني ضد تجاوزات قناة 

”الجزيرة“.
وأبـــدى اســـتنكاره لحمـــلات القناة 
التي وصفهـــا بـ”العدائية“، التي تحمل 
والتحريـــض“،  الكراهيـــة  خطابـــات 
معتبرا أن القناة تســـعى لإشعال الفتنة 
وإشاعة خطابات التحريض والكراهية، 
بالتعاون والتنســـيق مع مواقع إعلامية 
ومدعي الدفاع عن حقوق الإنســـان، في 
حين أنهم متورطون في قضايا إرهابية.

الخميس 2021/06/24 18

السنة 44 العدد 12099 ميديا

واشنطن استولت على 

33 موقعا إعلاميا إيرانيا 

ومواقع تابعة لجماعة 

الحوثي اليمنية و«كتائب 

حزب الله» العراقية

سياسة التهدئة البحرينية 

مع «الجزيرة» لم تأت 

بنتيجة، وارتفعت وتيرة 

التحريض بشكل كبير بعد 

المصالحة وفق المسؤولين

قناة «الجزيرة» قامت 

بانتهاك حقوقي صارخ 

ضد الاتفاقيات 

فيصل فولاذ

و ع

ق

 لنــدن – قــــال معهد رويترز لدراســــات 
الصحافــــة إن الثقــــة فــــي الأخبــــار زادت 
أثناء جائحة فايروس كورونا، ما ســــاعد 
المؤسســــات التي تتمتع بسمعة طيّبة في 
مجال التغطية الإخباريــــة الموثوقة، فيما 
بدت عــــدم الثقــــة واضحة بشــــكل خاص 
في وســــائل الإعلام التي تشــــهد حالة من 

الاستقطاب السياسي.
وأدت الجائحــــة إلــــى إذكاء حالة من 
النهــــم للحصــــول علــــى أخبــــار موثوقة 
فــــي وقت الأزمــــة العالميــــة، ويريد الناس 
أن تكون المؤسســــات الإعلاميــــة محايدة 

وموضوعية.
وقــــال المعهــــد فــــي تقريره الســــنوي 
للأخبار الرقمية إن غالبية الناس في كافة 
الدول يعتقدون أن المنابر الإخبارية يجب 
أن تعكــــس مجموعة واســــعة من وجهات 

النظر وتحاول أن تكون محايدة.
وأفاد راســــموس نيلســــن مدير معهد 
رويتــــرز ”مررنــــا بفتــــرة عصيبــــة للغاية 
وتدرك شــــريحة كبيرة من الرأي العام أن 
المؤسســــات الإخبارية كانت فــــي الغالب 

مصدر الضوء وسط هذا الظلام“.
وأضــــاف ”هنــــاك المزيد مــــن التقدير 
للأخبــــار الجديرة بالثقة بشــــكل عام. بدا 
واضحا للغاية خلال بحثنا في الدولة تلو 
الأخــــرى وفي كل فئة عمريــــة أن الغالبية 
العظمــــى تريد من الصحافــــة محاولة أن 

تكون محايدة“.
ويستند التقرير إلى استطلاعات رأي 
غطت 46 ســــوقا وأكثر من نصف ســــكان 

العالم.
وأدت الثورة التكنولوجية المتسارعة 
إلى وصــــول 73 في المئة من الأشــــخاص 
للأخبــــار عبــــر الهواتف الذكيــــة، ارتفاعا 
من 69 في المئة عام 2020، بينما يســــتخدم 
الكثيرون شــــبكات التواصــــل الاجتماعي 
أو تطبيقات المراســــلة لمطالعة الأخبار أو 
مناقشــــتها. ويصل تطبيق تيك توك الآن 

إلــــى 24 في المئة من الفئــــة العمرية الأقل 
من 35 عاما، مع معدلات انتشــــار أعلى في 

آسيا وأميركا اللاتينية.
ويُنظر إلى فيسبوك على أنه الشريان 
الرئيسي لنشــــر المعلومات الخاطئة رغم 
أن تطبيقات المراسلة مثل واتساب تلعب 

دورا أيضا.
لكــــن معهــــد رويتــــرز قــــال إن عمالقة 
وســــيلة  أيضــــا  شــــكلوا  التكنولوجيــــا 
للمعارضــــة مستشــــهدا باحتجاجات في 
بيــــرو وإندونيســــيا وتايلانــــد وميانمار 

والولايات المتحدة.
وتوجــــد أكبر نســــبة من الأشــــخاص 
الذيــــن لا يثقــــون بالأخبار فــــي الولايات 
المتحدة، حيــــث أدت هزيمة دونالد ترامب 
فــــي الانتخابــــات الرئاســــية الأميركيــــة 
عــــام 2020 إلــــى انخفــــاض الطلــــب على 

الأخبار.
وبشــــكل عام، فإن الذين شــــعروا بأن 
تغطيــــة وســــائل الإعلام ظالمــــة كانوا من 
الذيــــن لديهــــم وجهة نظر سياســــية ذات 

ميــــول يمينيــــة. وشــــعر الشــــباب الذين 
تتــــراوح أعمارهم مــــا بــــين 18 و24 عاما 
والأميركيون الســــود ومــــن ينحدرون من 
أصل إســــباني والألمان الشرقيون وبعض 
والاقتصاديــــة  الاجتماعيــــة  الطبقــــات 
البريطانيــــة بأنــــه تتم تغطيــــة أخبارهم 

بشكل غير عادل.
لكن الرســــالة بشــــكل عــــام تمثلت في 
أن معظم النــــاس يريدون أخبــــارا عادلة 
ومتوازنة وأنه على الرغم من المشــــكلات 
العميقــــة التــــي تعانــــي منهــــا الأخبــــار 
المطبوعة، فإن الكثيرين ســــيدفعون الثمن 

لشرائها.
الباحث  تي.روبرتســــون  كريج  وكتب 
في المعهد فــــي التقرير ”رغم أن الصحافة 
المحايــــدة أو الموضوعية أصبحت موضع 
تساؤل بشكل متزايد من قبل البعض، فإن 
الناس بشــــكل عام يؤيــــدون بقوة نموذج 

الأخبار المحايدة“.
وأضــــاف ”يريد النــــاس أن يكون لهم 

الحق في أن يقرروا بأنفسهم“.

يتواصل استهداف قناة ”الجزيرة“ القطرية للبحرين بتقارير وأخبار متواترة 
ترفضها المنامة وتقول إنها مضللة وتسيء إلى صورتها، في حين أن بيانات 
التنديد والاستنكار والرفض البحرينية لا تلقى أذنا صاغية من ”الجزيرة“.

حملة أميركية على أذرع إيران 

الإعلامية بعد فوز رئيسي بالانتخابات

«الجزيرة» استساغت التحرش
بالمنامة دون النظر في العواقب

لجنة برلمانية بحرينية تدرس تحريك ملف حقوقي

ضد تجاوزات القناة القطرية

الإعلام القطري يفضح توجهاته الحقيقية

الصحافة المحايدة أصابت الهدف

حالة من النهم للحصول 

على أخبار موثوقة وقت الأزمة العالمية


