
الإثنين 182021/04/12

السنة 43 العدد 12028 ميديا

 إســطنبول - أعلــــن المذيعان معتز مطر 
ومحمــــد ناصر أنهما فــــي إجازة مع وقف 
برنامجيهما على قناتي الإخوان ”الشرق“ 
و“مكملين“، في إشــــارة إلــــى مضي أنقرة 
لإبداء حســــن النيــــة تجاه القاهــــرة إذ أن 
الحاد  بهجومهما  معروفــــان  الإعلاميــــين 

على الحكومة المصرية.
وأعلن مطر وقف برنامجه ”مع معتز“ 
على قناة ”الشــــرق“، معتبرا أنه في إجازة 
مفتوحة قائلا إنها خطوة لم يكن يتمناها 
أبدا. وذكــــر عبر آخر حلقة مــــن برنامجه 
علــــى القنــــاة مســــاء الســــبت أن توقــــف 
جــــاء رفعا لأي حرج  برنامجه ”مع معتز“ 
قد يقع على تركيا، زاعما أنه من واجبه ألا 
يثقل هو وزملاؤه علــــى الحكومة التركية 

لأنها تحملت الكثير على مدار 7 سنوات.
وكتــــب الإعلامي محمــــد ناصر المذيع 
تغريــــدة على تويتر  بفضائيــــة ”مكملين“ 
الســــبت، قال فيهــــا ”جمهــــوري العزيز.. 
تعودنا على الشــــفافية معكم ومشاركتكم 
معنا في كل كبيرة وصغيرة، واســــتمرارا 
لهــــذا المبدأ أودّ أن أعلمكم بأني في إجازة 
خلال شــــهر رمضان آملا في العودة إليكم 

كما كنت دائما“.
وتشــــير تصريحــــات المذيعــــين إلــــى 
أن توقــــف برنامجيهمــــا خطــــوة في إطار 
محاولــــة تركيــــا إصــــلاح الأوضــــاع مــــع 
القاهرة، ورغم أن الأخيــــرة تطالب بوقف 
القنوات الإخوانية نهائيا، إلا أنه من غير 
المرجح أن تتنازل تركيا عن إحدى أدواتها 

الإعلامية للنفوذ للمنطقة العربية.
كمــــا أن ما ذكره المذيعــــان على مواقع 
التواصــــل يؤكــــد حــــرص الإخــــوان على 
اســــتمرار العلاقات الجيدة مع تركيا وأن 
المصالــــح ما تــــزال مترابطة مــــع الرئيس 

التركي رجب طيب أردوغان.
وذكــــر مصــــدر مطلــــع لـ“العــــرب“ أن 
الخطــــوة التركيــــة باســــتخدام الإخــــوان 
فشــــلت في المرحلة الراهنة، لكن المشروع 
الإخواني وأذرعه الإعلامية مستمرة، فهي 
إن تقلصت في تركيا إلا أنها موجودة في 

عدة دول أخرى.
وأضــــاف المصدر أن إعلاميي الإخوان 
في تركيا لديهم خيــــارات أخرى بالانتقال 
إلــــى منابــــر داعمــــة لهم، لكــــن لا مصلحة 
لهــــم بقطع العلاقة مع تركيــــا نهائيا، فهم 
يدركــــون إمكانيــــة تبدل المواقــــف التركية 

بحسب التطورات القادمة.
ونشــــر ناصر فيديو عبر صفحته على 
مواقــــع التواصــــل أعرب فيه عــــن تقديره 
للســــلطات التركية، مضيفا أنــــه في حال 
وصــــل التقــــارب مــــع مصر إلــــى محطته 
الأخيرة، فسيهاجر إلى كندا أو بريطانيا.

كما أقر أن الجماعة تلتزم بالتعليمات 
التركية بانتظار معرفة الموقف النهائي من 
التقــــارب مع مصر، مؤكدا في الوقت عينه 
أن قيادات الإخوان ســــتواصل سياستها 

حتى ولو من خارج تركيا.
وأعــــرب مطر الــــذي يعمــــل بفضائية 
”الشــــرق“ فــــي فيديو بثــــه على حســــابه 

في تويتر عــــن احترامه لرغبــــة أنقرة في 
التقارب مــــع مصر، معلنا أنــــه قد يتوجه 
إلــــى بريطانيــــا أو كنــــدا أو البرازيــــل أو 
أفريقيا في حالة صدر قرار نهائي بترحيل 
إعلاميــــي الإخــــوان وقادتهــــم أو إغــــلاق 

فضائياتهم.
غير أن التقاريــــر الإخبارية في الآونة 
الأخيــــرة أكدت عدم صحة ما قاله المذيعان 
بــــأن التوقف جاء لرفــــع الحرج عن تركيا، 

إذ كانت هذه الخطوات بتعليمات تركية.

وبحســــب رســــالة جــــرى تداولها بين 
العاملــــين في قنوات الإخــــوان في الثامن 
عشــــر من مارس  الماضي، فإن التعليمات 
كانــــت تخصيــــص البرامــــج فــــي قنوات 
الاجتماعيــــة  الشــــؤون  عــــن  المعارضــــة 
عــــن  والبعــــد  والاقتصاديــــة،  والثقافيــــة 
الجوانب السياســــية، وعــــدم ذكر الرئيس 
المصري عبدالفتاح السيســــي والحكومة، 
والبعــــد عــــن القضايــــا المصريــــة العامة 

بالتدريج خلال مدة أقصاها 3 شهور.
وعندمــــا خــــرج الأمر للعلــــن وأصبح 
حديــــث مواقــــع التواصــــل بســــبب إلغاء 
البرامج السياسية، اضطر المسؤولون عن 
القنوات للحديــــث صراحة عن التعليمات 

التي تلقوها من الجانب التركي.
وكشــــف رئيــــس مجلــــس إدارة قنــــاة 
الشــــرق أيمن نور، عبــــر مداخلة في غرفة 

أنشــــأها العاملون في تلــــك القنوات عبر 
تطبيــــق كلــــوب هــــاوس، عما جــــرى في 
الاجتمــــاع مع الســــلطات التركية، معترفا 
بــــأن لغة الخطاب في بعض الأحيان كانت 

لا تتوافق مع مواثيق العمل الصحافية.
ونفــــى نور الأنبــــاء التــــي تم تداولها 
بشــــأن وضــــع عدد مــــن قيــــادات الإخوان 
تحــــت الإقامة الجبرية فــــي تركيا، أو نية 
السلطات التركية ترحيل عناصر الإخوان 

الذين يقيمون على أراضيها.
كما نفى ياسين أقطاي مستشار رئيس 
حزب العدالة والتنميــــة الحاكم في تركيا 
وجــــود قرار تركي رســــمي بإغلاق قنوات 
المعارضة التلفزيونيــــة (قنوات الإخوان)، 
وقال في جلسة على تطبيق كلوب هاوس 
”بعدما تلقينا طلبــــا مصريا حول محتوى 
تلك القنوات، طلبنا منها تجنب التحريض 

على النظام المصري“.
وذكر أقطاي أن الســــلطات التركية لم 
تكــــن تتابــــع القنوات المصريــــة التي تبث 
مــــن أراضيها، وجاءتهــــا مؤخرا ملاحظة 
من السلطات المصرية بشأن محتوى هذه 
القنوات، وأضاف ”عندمــــا تابعنا وجدنا 
بعــــض الخروقــــات فطلبنا منهــــا الالتزام 

بالمواثيق الإعلامية“.
وأثــــارت الإجراءات الأخيرة شــــكوكا 
حول مســــتقبل قنوات الإخــــوان، ووجود 
خلافــــا  الخصــــوص  بهــــذا  تفاهمــــات 
للتصريحــــات المتداولــــة لكــــن الأمر ليس 
ســــهلا، فالســــلطات التركية أتاحت لهذه 
القنوات تســــهيلات من الصعب أن توجد 

في أي مكان بالعالم.
وقــــال أوكتــــاي يلمــــز، وهــــو محلــــل 
سياســــي مؤيد للرئيس التركي أردوغان، 
إن هــــذه القنوات تُركت تعمل في حالة من 
الفوضى ولم يُطلــــب منها حتى الحصول 

على تراخيص.
وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن 
هــــذه القنوات أضــــرت بالعلاقة بين أنقرة 
والقاهــــرة، في حين ”يجب عدم الســــماح 
للوجــــود المصــــري والعربــــي فــــي تركيا 

بالإضرار بالمصالح التركية“.
ورجــــح متابعــــون أن تســــتمر أنقرة 
فــــي تحجيم قنوات الإخــــوان ولجمها عن 
مهاجمة مصر، وربمــــا تطلب من المذيعين 
المعروفين بعدائهم الشديد للنظام المصري 

الرحيل عن تركيا، لكنها لن تغلقها.
وكتــــب الإعلامــــي الإخوانــــي عبدالله 
الشــــريف تغريدة علــــى تويتر قــــال فيها 
”إلى محمد ناصر ومعتز مطر أحســــن الله 
عزاءكما في منابركما الإعلامية، ومن باب 
الأخــــوة في الله فإن قناتــــي تحت أمركما 
لاســــتعمالها في البث المباشر كل ليلة إن 

أردتما، لا يغلبنكما القرار“.
وأشــــار محللــــون إلــــى أن الإخــــوان 
وجهوا تركيزهم مؤخرا لوسائل التواصل 
الاجتماعي، حيث بدأت الشبكات الإعلامية 
التابعــــة للإخــــوان مــــن قنــــوات ومواقع 
إلكترونية، بشــــكل منسق في تركيا وقطر 
وبعض الدول الأوروبية، بالنشاط المكثف 

لجذب الجمهور والتأثير على الشباب.

توقف برامج مهاجمة مصر في قنوات الإخوان

واستمرار المشروع في تركيا

أنقرة لن تتنازل عن أدواتها الإعلامية للتغلغل في المنطقة العربية

ــــــر الإخوانية وتغييب الوجوه الإعلامية التي  تمضي أنقرة في تحجيم المناب
تهاجم مصر بشــــــدة في إطار مساعيها لتحسين العلاقة مع القاهرة. ورغم 
الشكوك في مستقبل قنوات الإخوان في تركيا فإن المؤشرات تؤكد استمرار 
ــــــس التركي رجب طيب أردوغان عنه  المشــــــروع الإخواني وعدم تخلي الرئي

باعتباره سلاحا إعلاميا يمكن استخدامه.

 لنــدن - بــــدّل إعــــلان نبأ وفــــاة الأمير 
التلفزيونيــــة  البرامــــج  ســــياق  فيليــــب 
والإذاعية في بريطانيا، لدرجة أن البعض 
ذهب إلى اتهام ”بي.بي.سي“ بالمبالغة في 
التغطية، ابتداء من قطع البرمجة العادية 
إلى الملابس الســــوداء حــــدادا مرورا ببث 
النشــــيد الملكــــي البريطاني فــــي الخلفية 

الصوتية.
وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية 
أن المشــــاهدين أغلقوا أجهــــزة التلفزيون 
بأعــــداد كبيرة بعــــد أن بثت محطات البث 
تغطية شاملة لوفاة الأمير فيليب، بحسب 
ما كشــــفت أرقام الجمهور السبت، وتلقت 
”بي.بي.ســــي“ الكثير من الشكاوى، حيث 
فتحت نموذجا مخصصا للشــــكاوى على 

موقعها الإلكتروني.
وتمــــول هيئة الإذاعــــة البريطانية من 
أمــــوال المشــــاهدين عبر ضرائب ســــنوية 
يدفعهــــا كل منزل بريطانــــي يمتلك جهاز 
تلفزيــــون. وتمتنــــع عــــن بــــث الإعلانات 

التجارية.
وقطعــــت قنــــاة ”بي.بي.ســــي نيــــوز“ 
البريطانيــــة الإخباريــــة العامــــة برامجها 
ظهــــر الجمعــــة، لتعلــــن المذيعــــة مارتــــين 
كروكســــال مرتدية ملابس سوداء وبنبرة 
صوت جادة وفاة الأمير فيليب زوج الملكة 

إليزابيث الثانية عن 99 عاما.
وبعدهــــا بثــــت القناة النشــــيد الملكي 
”غــــود ســــايف ذي كويــــن“ (فليحفــــظ الله 
الملكة) مــــع صورة لدوق إدنبره مبتســــما 

ويرتدي زيا تتوّجه ميداليات كثيرة.
العامة  البريطانيــــة  الهيئــــة  وبدّلــــت 
برمجتهــــا، إذ بثــــت قناتا ”بي.بي.ســــي“ 
الأولى والثانية ومعهما الإذاعتان الرابعة 
والخامســــة علــــى الراديــــو برامج خاصة 
تجمع بين المضامين الإخبارية والمحطات 
الاستعادية المؤثرة. أما قناة ”بي.بي.سي“ 
الرابعة فقد اكتفت بنشر رسالة تعلم فيها 
المشــــاهدين بتعليق البرمجــــة حدادا. وقد 
أطاحت هذه البرمجة الاستثنائية بعرض 
الحلقة النهائية من ”ماسترشيف“، ما أثار 

انزعاج متابعي برنامج الطبخ الشهير.
وظهر جميع مذيعي ومقدمي البرامج 
وغالبية المعلقين والضيوف على الشاشة 

بملابس سوداء.
وينســــجم هذا الأســــلوب في التغطية 
مع مســــارات معتمدة منذ زمــــن بعيد في 
حــــالات الوفاة في العائلة الملكية، في فترة 
كان عدد القنوات أقل بكثير مما هو اليوم، 
لكنــــه بنظــــر البعض لــــم يعد يتــــلاءم مع 
العصر أو يبتعد عن الواقع في عصر بات 
المشــــاهدون معتادين علــــى حرية الخيار، 

خصوصا عبر المنصات الرقمية.
لــــذا فإن عــــرض هــــذه البرامــــج على 
القنــــوات كافة لم يرضِ المشــــاهدين كلهم، 
وقد اختار البعض التعبير عن اســــتيائه. 
حتى أن ”بي.بي.سي“ استحدثت استمارة 
خاصة عبر موقعها الإلكتروني لتســــجيل 
هذه الاعتراضات، وقالت ”تردنا شــــكاوى 
بشــــأن التغطية التلفزيونية المكثفة لوفاة 
صاحب الســــمو الملكي الأمير فيليب دوق 
إدنبــــره. تفضلوا بإدخال عنــــوان بريدكم 
الإلكترونــــي لتســــجيل شــــكوى فــــي هذا 
الصدد، وســــنوافيكم برد بي.بي.سي فور 

توفره“.
وتساءل سايمن ماكوي المقدم السابق 
فــــي ”بي.بي.ســــي“ عــــن الحكمــــة من بث 
برنامــــج موحد علــــى مختلــــف القنوات. 
وكتب عبــــر تويتر ”بي.بي.ســــي 1، وبي.

بي.سي 2 تبثان الأمر عينه. وعلى الأرجح 
القنــــاة الإخبارية أيضا. لمــــاذا؟ أعرف أن 
الحــــدث جلــــل، لكــــن الجمهور يســــتحق 

بالتأكيد خيارا في البرامج“.
وانتقد بعض مستخدمي تويتر هيئة 
الإذاعــــة البريطانية لقيامها بــــدور هيئة 
إذاعة حكومية ”على النمط الســــوفييتي“ 
تبث الدعايــــة، في حين قال آخــــرون إنها 
تعرضــــت لهجــــوم جائــــر لتغطيتها قصة 

إخبارية رئيسية.
وردا علــــى ســــؤال من وكالــــة فرانس 
بــــرس، قالت أســــتاذة تاريــــخ الإعلام في 
جامعة ويستمنستر جين سيتن إن الهيئة 
البريطانية العامة ”كانت لتواجه انتقادات 

من أناس آخرين لو لم تفعل ذلك“. 
وأضافــــت ”بي.بي.ســــي جعلتنا نفكر 
بأمر يشــــكل لحظــــة هامة حقا فــــي حياة 

الأمة“.

أما القناة العامة الرابعة (تشــــانل 4) 
فقد واجهــــت انتقادات أيضــــا، لكن لأنها 
تابعــــت بــــث برامجهــــا بصــــورة طبيعية 
باســــتثناء بعــــض الوثائقيــــات عن دوق 

إدنبره.
ودافعــــت ”تشــــانل 4“ عبــــر صحيفــــة 
”ذي ميــــرور“ عن هذا الخيــــار موضحة أن 
”الواجب يفرض تقديم بديل عن“ القنوات 

الأخرى.
وأشارت ســــيتن إلى ”الرابط الخاص 
بين بي.بي.سي والمؤسسات البريطانية“. 
تشــــكل  ”بي.بي.ســــي  أن  إلــــى  ولفتــــت 
مؤسســــة وطنيــــة بريطانيــــة وتتشــــارك 
بعــــض الخصائص مــــع العائلــــة الملكية 
لجهة الواجب المشترك تجاه أفراد العامة 
فــــي بريطانيــــا، وهذا لا يعنــــي أنها يجب 
أن تعطــــي الجميع كل مــــا يريدونه طوال 
الوقت، بــــل إن واجبها يقتضي عليها بأن 
تمثل الجمهور البريطاني وتخدمه في آن 

معا“.
ووفقا لتحليل أرقام المشــــاهدة حسب 
الموعــــد النهائــــي، أفــــادت الغارديــــان أن 
مشــــاهدي التلفزيون لم يكونوا ســــعداء، 
فقد انخفضت نســــبة مشــــاهدة قناة ”بي.
بي.ســــي 1“، وهــــي القناة التــــي يتابعها 
البريطانيون تقليديا في الأوقات الوطنية 

الهامة، 6 في المئة عن الأسبوع السابق.
وبالنسبة إلى بي.بي.سي 2، فقد كانت 
نتيجة التغطية كارثيــــة حيث فقدت ثلثي 

جمهورها.
كمــــا واجهــــت قنــــاة ”أي.تــــي فــــي“ 
انخفاضــــا مماثــــلا بعــــد أن تخلــــت عــــن 

جدولها المسائي لبث تحية إلى الدوق.
وكان البرنامج الأكثر متابعة الجمعة 
وبلــــغ 4.2 مليــــون مشــــاهدة هــــو برنامج 

”غوغلبوكس“ على القناة الرابعة.
ورغم أن ”بي.بي.سي“ تحظى بمتابعة 
كبيــــرة فــــي المملكــــة المتحــــدة، لكــــن نمو 
نتفليكــــس ويوتيوب يعنــــي أن الجمهور 

لديه مكان آخر يلجأ إليه.
وتعيــــش ”بي.بي.ســــي“ حاليا مرحلة 
دقيقــــة، إذ تحاول توفير مئات الملايين من 
الجنيهات الإســــترلينية مع الاستمرار في 

نهج التحديث.

تراجع مشاهدة {بي.بي.سي} 

لتغطيتها الواسعة 

لوفاة الأمير فيليب

إعلاميو الإخوان احتفظوا 

بلغة الود مع تركيا 

لإدراكهم إمكانية تبدل 

المواقف التركية بحسب 

التطورات القادمة

مشروع الإخوان لم ينته

الجمهور مستاء من المبالغة 

 أنقــرة - ألغــــت المحكمة الدســــتورية 
التركية، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، بندًا 
بأحد القوانين يسمح بإغلاق المؤسسات 

الإعلامية بتعليمات من الوزراء.
وذكــــر موقــــع صحيفة ”ينــــي جاغ“ 
التركية المعارضــــة، أن المحكمة اعتبرت 
أن وجــــود البند المشــــار إليه ضمن مواد 
القانون ”جعل القاعــــدة هي فرض قيود 
علــــى حرية التعبير والصحافة من خلال 
إغلاق المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية 
ودور  والمجــــلات  والصحــــف  الخاصــــة 

النشر والتوزيع“.
وصــــدر المرســــوم الحكومــــي بعــــد 
محاولــــة الانقــــلاب الفاشــــلة عــــام 2016  
التي مهدت الطريق لإغلاق العشرات من 

الشركات الإعلامية.

وســــمح المرســــوم، الصــــادر في 27 
يوليــــو 2016، للــــوزراء بإصــــدار أوامر 
بإغــــلاق شــــركات إعلاميــــة يُزعــــم أنها 
مرتبطــــة بمنظمــــات يتبين أنها تشــــكل 
تهديدًا للأمن القومي ومصادرة أصولها.

وأفــــادت وكالة أنبــــاء أنكا الخميس 
أن المحكمة، ردّا على طلب حزب الشــــعب 
الجمهــــوري أكبر أحــــزاب المعارضة في 
البلاد، ألغت المادة والفقرات ذات الصلة 
مــــن المرســــوم بأغلبية ثمانيــــة أصوات 

مقابل سبعة .
وأوضحــــت أنــــكا أنه تم إغــــلاق 16 
قنــــاة تلفزيونية وقناتــــين إذاعيتين و45 
صحيفــــة و15 مجلــــة بالإضافــــة إلى 29 
دار نشــــر يُزعم أنهــــا مرتبطة بمنظمات 

إرهابية بموجب المرسوم.

وقـــال محامي حقوق الإنســـان كرم 
ألتيبارمـــاك لوكالة الأنبـــاء ”يجب على 
المحكمـــة الإداريـــة أيضًا إلغـــاء أوامر 
الإغـــلاق تماشـــياً مـــع قـــرار المحكمة 
الدســـتورية، وينبغـــي إزالـــة العواقب 

القانونية لأوامر الإغلاق“.
مــــن  العشــــرات  توقيــــف  وتم 
الصحافيــــين فــــي تركيــــا فــــي أعقــــاب 
محاولــــة الانقــــلاب، وتراجعــــت حريــــة 
الإعــــلام في تركيا خلال الأعوام الماضية 
بعــــد أن قامــــت أنقــــرة بحظــــر منصات 
التواصــــل الاجتماعــــي مؤقتًــــا، وإقرار 
تشــــريعات تفرض قيــــودًا صارمة على 
ومضايقة  الاجتماعي  التواصل  شركات 
والمدونــــين  والنشــــطاء  الصحافيــــين 

واعتقالهم واحتجازهم.

المحكمة الدستورية في تركيا 

تمنع إغلاق وسائل الإعلام بأمر وزاري

أعرف أن الحدث جلل، 

لكن الجمهور يستحق 

خيارا في البرامج

سايمن ماكوي


