
 القــدس –  قــــال الشــــاهد الأول فــــي 
الإســــرائيلي  الــــوزراء  رئيــــس  محاكمــــة 
بنيامــــين نتنياهــــو بتهم فســــاد إنه تلقى 
تعليمــــات ”بإخفاء الأخبار“ الســــلبية عن 

رئيس الحكومة.
وزعم إيلان يشوع، الرئيس التنفيذي 
الســــابق لموقع ”والا“ الإخبــــاري، إن مالك 
الموقــــع شــــاؤول إيلوفيتــــش وجــــه إليه 
تعليمــــات تقضي بنشــــر محتــــوى يهاجم 

خصوم نتنياهو السياسيين.
التنفيــــذي  الرئيــــس  شــــهادة  وتُعــــد 
السابق لهذا الموقع من العوامل الحاسمة 
فــــي القضية المعروفــــة بـــــ“4000“، والتي 
تحتــــوي علــــى أخطــــر الاتهامــــات التــــي 
يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بينها 
الرشوة والاحتيال وخيانة الثقة: باعتبار 
أنه كان رئيسا للوزراء ووزيرا للاتصالات 
فــــي الوقت الــــذي يُزعم فيــــه ارتكاب هذه 
اتهامــــات  نتنياهــــو  يواجــــه  المخالفــــات 
بالترويج لقرارات تصب في صالح شاؤول 
إيلوفيتــــش، صاحب النصيــــب الأكبر من 
الشركة الإســــرائيلية العملاقة للاتصالات 
بيزيــــك، مقابل تغطيات إخبارية نشــــرها 

موقع والا الإخبــــاري المملوك لإيلوفيتش.
ويواجه رئيس الوزراء الإســــرائيلي ثلاثة 
اتهامــــات تعــــرف إعلاميا باســــم ”1000“، 

و“2000“ و“4000“. 
على تهم  وتحتــــوي القضيــــة ”1000“ 
الاحتيــــال وخيانــــة الثقة.وتنســــب هــــذه 
القضيــــة إلى نتنياهــــو اتهامــــات بتلقي 
هدايــــا وســــيجار وزجاجــــات شــــمبانيا 
تحديدا، مــــن رجال أعمــــال بارزين مقابل 
مصالــــح. فيمــــا تحتوي القضيــــة “2000“ 
علــــى اتهامات لنتياهو بالاحتيال وخيانة 
الثقة.ويواجــــه ضمنهــــا رئيــــس الوزراء 
إســــرائيلي اتهامــــات بعرضه المســــاعدة 
في زيــــادة توزيع الصحيفة الإســــرائيلية 
يديعوت أحرونوت مقابل نشرها تغطيات 

إيجابية عنه.
وقال يشوع في شهادته أمام المحكمة 
إنــــه بدأ في أواخــــر 2012 يتلقى أوامر من 
إيلوفيتــــش، مالــــك موقــــع والا الإخباري، 
تقضــــي ”بإخفــــاء المقــــالات الســــلبية عن 
رئيــــس الــــوزراء وزوجتــــه واســــتبدالها 
بأخبار تصب في صالحهما“. وأضاف أنه 
تلقــــى أيضا أوامر ”بنشــــر مقالات تهاجم 

خصوم رئيس الوزراء“، بمن فيهم تلميذه 
الســــابق الذي خدم في عهــــد حكومته في 
الفترة من 2013 إلى 2020 نافتالي بينيت.

وقال يشوع في شهادته أمام المحكمة 
إنه كان أحيانا يتلقى أوامر تقضي بحذف 
خبر ما على الفور ”لأنه (نتنياهو) ســــوف 

يوقع شيئا لي هذا الأسبوع“.

ونفــــى نتنياهــــو جميــــع الاتهامــــات 
الموجهة إليه، واصفًا القضايا بأنها ”صيد 
يقوم به خصومه السياسيون،  ساحرات“ 

وتعهد بتبرئة نفسه من كل ذلك.
وجلــــس نتنياهو مــــع فريــــق الدفاع 
الخــــاص به أثنــــاء إلقــــاء رئيســــة فريق 

الإدعاء ليــــات بن آري البيــــان الافتتاحي 
للمحاكمــــة، والذي أشــــارت خلاله إلى أن 
هذه القضية ”هامة وخطيرة وتتعامل مع 

فساد حكومي“.
وزعمــــت المحاميــــة العامــــة أن رئيس 
ســــلطاته  اســــتغلال  ”أســــاء  الــــوزراء 
الحكومية الموضوعــــة بين يديه للحصول 
على مزايا من ملاك وسائل إعلام رئيسية 

وتحقيق مصلحته الشخصية“.
وأصــــر نتنياهــــو علــــى أنه لــــم يتلق 
شــــيئا مــــن إيلوفيتــــش وأن تغطية موقع 
”والا“ لأخبــــاره كانت ســــلبية. وقال أيضا 
إن خبراء دعمــــوا الأوامر الحكومية التي 
أصدرها، والتي تدعي النيابة العامة أنها 

أضافت قيمة مالية كبيرة لإيلوفيتش.
ولا يــــزال رئيس الوزراء الإســــرائيلي 
بنيامين نتنياهو بريئا حتى تثبت إدانته، 
ولا توجد أي معوقات قانونية تحول دون 

بقائه في منصبه.
وحتــــى إنْ تمــــت إدانتــــه لــــن يطالب 
رئيس الــــوزراء بالتنحي مــــن منصبه إلا 
بعد انتهاء إجراءات الاســــتئناف، وهو ما 

قد يستغرق سنوات.

 تونــس – أثــــار قرار تعيــــين الصحافي 
كمال بن يونس رئيســــا مديرا عاما جديدا 
لوكالــــة تونــــس أفريقيــــا للأنبــــاء خلفــــا 
للصحافيــــة منــــى مطيبع رفضا واســــعا 
من الأوســــاط الإعلامية والسياســــية في 
تونس، واعتبره البعض تعيينا مســــقطا 
خدمــــة للولاءات السياســــية الضيقة التي 
تقوم بها الحكومة وحزامها السياسي في 

المؤسسات الإعلامية.
وانعقــــد بمقــــر وكالة تونــــس أفريقيا 
للأنباء (وات) الثلاثاء اجتماع عام طارئ، 
بدعوة من فرع النقابة الوطنية للصحافيين 
التونســــيين والنقابة الأساســــية للاتحاد 
العام التونسي للشــــغل، وأعلن العاملون 
فــــي الوكالــــة رفضهــــم القاطــــع ”التعامل 
مــــع المدعو كمال بن يونس لما في ســــجله 
الشــــخصي من انتهاكات لحرية الصحافة 
والتعبيــــر والعمل النقابي الحرّ، وامتهان 
للدعايــــة للدكتاتوريــــة، وخدمــــة أجندات 

سياسية مفضوحة“.
ودعـــا هـــؤلاء رئيس الحكومة هشـــام 
المشيشـــي إلى التراجع عن هـــذا التعيين 
والخطير،  المفضـــوح  الحزبي  السياســـي 
والنأي بالوكالة عن كل محاولات التدجين 
والتوظيف السياســـي وتحميله شخصيا 
مســـؤولية تبعات هذا التعيين، فضلا عن 
الدخول في تحركات احتجاجية، تصاعدية 
ضـــد هـــذا التعيـــين الـــذي يهـــدد بجديّة 
اســـتقلالية (وات) كمرفق إعلامي عمومي 
ممـــوّل مـــن دافعـــي الضرائـــب، ومحمول 
على الحيـــاد التامّ إزاء كل الحساســـيات 

السياسية والاجتماعية.
ودعت النقابة في بيــــان لها الحكومة 
إلــــى التراجع عــــن هذا التعيــــين، مطالبة 
باعتمــــاد مقاييــــس واضحة فــــي التناظر 
تنــــأى بالمرفــــق الإعلامــــي العمومــــي عن 
المحاصصات الحزبية. وذكّــــرت بأنّ كافّة 
الصحافيــــين بالمؤسســــة وكامــــل طاقمها 
العامــــل مــــن موظفــــين وأعــــوان التزموا 
منــــذ 2011 بأداء مهامهــــم المهنية في كنف 
المســــؤولية والحيــــاد مــــن كل الأطــــراف 

السياسية والاجتماعية.
ورفضــــت أطــــراف نقابيــــة تعيين بن 
يونــــس علــــى رأس وكالة الأنبــــاء، مبررة 
ذلك بالتعيينات المسقطة التي تستند إلى 
الولاءات في المقام الأول وتهدف إلى خدمة 

مصالح حزبية وسياسية ضيقة.
وأفادت ألفة حبوبة رئيسة فرع نقابة 
الصحافيين بوكالة تونس أفريقيا للأنباء 
أن التعيين مفضوح سياسيا، وبن يونس 
سبق أن عرف بولائه للنظام السابق، وغيّر 

وجهة الولاءات الآن إلى أحزاب أخرى.
تصريــــح  فــــي  حبوبــــة  وأضافــــت 
لـ“العرب“ ”لا يوجد هيكل لتعيين المديرين 
العامين في مجال الصحافة المكتوبة على 
عكــــس الإعلام الســــمعي والبصري (هيئة 
الاتصــــال الســــمعي والبصــــري)، بــــل إن 

رئاسة الحكومة هي من تتولى التعيين“.
وتابعت ”نحن كهيكل عام نســــعى إلى 
تجنب التجاذبات السياســــية وندفع نحو 
تعيينــــات نزيهة تتوفر على الكفاءة بعيدا 
عن الحسابات الحزبية الضيقة، ونأمل أن 
تكون هناك نقاشات ومشاورات قبل إقرار 
التعيينات، لكن الإعــــلام العمومي أصبح 

في ذيل الإصلاحات“.
ولم تخف رئيسة فرع النقابة الصبغة 
”التعيــــين  قائلــــة  للتعيــــين،  السياســــية 
سياســــي ومنذ 2014 تــــداول على المنصب 
7 مديرين عامــــين، دون رغبة في الإصلاح 

ودون برامج واستراتيجيات عمل تذكر“.
وأردفت ”هناك أطراف سياســـية تريد 
أن تضـــع يدهـــا علـــى الإعـــلام العمومي، 
خصوصا وأن وكالة تونس أفريقيا للأنباء 

تعد أعرق مؤسسة إعلامية في تونس“.

ويرى متابعون سياسيون أن التعيين 
سياسي بامتياز ويراد من ورائه استدراج 
مختلف وسائل الإعلام للتحكم في صناعة 
القرار السياسي وتوجيهه حسب المصالح 

الحزبية.
وقــــال الناشــــط والمحلــــل السياســــي 
نبيــــل الرابحي فــــي تصريــــح لـ“العرب“ 
”إن الصحافــــي بن يونــــس قريب من حركة 
النهضة وهذه تعيينات بالولاءات للتغول 
على المشهد“، مضيفا أن 23 شخصا ممثلا 
للحزب الحاكم في الســــلطة تداولوا على 
الحضــــور فــــي وســــائل الإعلام فــــي يوم 
واحد، وهذا فيه اســــتدراج للإعلام أصبح 
جليا للعيان. وأشار إلى أن ”هناك ابتزازا 
لتحســــين  وتصعيدا  للمشــــهد،  واضحــــا 
شــــروط التفــــاوض مــــن أحزاب الســــلطة 
سواء بالتعيينات المسقطة والمشبوهة أو 

بالبيانات وغيرها“.
ورفض ســــامي الطاهري الأمين العام 
المساعد لاتحاد الشغل (أكبر منظمة نقابية 
في البلاد) التعيين، قائلا ”أي شــــخص تم 
تعيينه بالإســــقاط والولاء على مؤسســــة 

إعلامية عمومية لا تقبلوه“.
ونشر نقيب الصحافيين محمد ياسين 
الجلاصــــي تدوينة على فيســــبوك أشــــار 
مــــن خلالها إلــــى أنّ “الحزام السياســــي 
للحكومــــة يصــــدر أزمته إلى مؤسســــات 
الإعلام العمومي والمصُادر“ عبر “تعيينات 
سياســــية قائمــــة على الــــولاء هدفها فقط 

السيطرة والتدجين والتركيع“.
الإعلاميــــة  المستشــــارة  واعتبــــرت 
الســــابقة بقصر قرطاج رشــــيدة النيفر أنّ 
هــــذه الطريقة في التعيينــــات تُعدّ “ضربا 
لاســــتقلالية الإعــــلام العمومــــي حيث يتم 
تغييــــر المشــــرفين علــــى وســــائل الإعلام 
العموميــــة علــــى أســــاس المحاصصــــات 
الحزبيــــة“. وأشــــارت في تدوينــــة إلى أنّ 
ذلك يمثّل أيضا عــــودة “إلى مربع الصفر 
بالنســــبة إلــــى الانتقــــال الديمقراطي في 
بلادنــــا والديمقراطية اليــــوم أكثر من أي 
وقت مضــــى في خطر“، ودعــــت الحكومة 
قائلة “ارفعوا أيديكم عن الإعلام العمومي 

والإعلام المصادر“.

وفضلا عن رفــــض التعيين الجديد، لا 
يزال الاحتجاج قائما على تكليف مسؤولة 
عن إذاعة ”شــــمس أف.أم“ من خارج أبناء 
المؤسسة. وبالموازاة مع ذلك، بلغ اعتصام 
صحافيي إذاعة ”شــــمس أف.أم“ الرافض 
للتعيين الجديد على رأس المؤسسة يومه 

الـ23.
وأكــــدت خولة الســــليتي رئيســــة فرع 
النقابة الوطنية للصحافيين التونســــيين 
أن الخطــــوات التصعيديــــة التــــي ســــيتم 
الدخــــول فيهــــا، احتجاجــــا علــــى تعطيل 
الحكومــــة لمســــار التفويت في المؤسســــة 
ورفضا لتعيين الصحافية حنان الفتوحي 
مديــــرة عامــــة، ”التوجــــه نحــــو مقاضاة 
وزيــــر الماليــــة ولجنــــة الأمــــلاك المصادرة 
والكرامة القابضة، فضلا عن تنظيم وقفة 
احتجاجية بساحة الحكومة في القصبة“.

تصريــــح  فــــي  الســــليتي  وأضافــــت 
لـ“العرب“ أنه ”سيتم التوجه نحو الدخول 
فــــي اعتصام مفتوح بالقصبة، علاوة على 
دخــــول أبنــــاء ’شــــمس أف.أم‘ ومديريــــن 
بالإذاعة في إضراب جوع حتى وإن تزامن 

ذلك مع شهر رمضان“.

 عمــان – فتــــح قــــرار حظر النشــــر في 
القضيــــة المرتبطــــة بولي العهــــد الأردني 
الســــابق الأميــــر حمزة بن الحســــين باب 
الجدل حول أهمية القرار في عصر أصبح 
فيه إخفاء المعلومــــات أو تجاهل الأحداث 

مستحيلا.
ووفــــق مــــا جــــاء فــــي بيــــان نشــــره 
التلفزيون الرســــمي، قرر النائب العام في 
العاصمة الأردنية عمان حسن العبداللات 
الثلاثاء حظر النشــــر في القضية المرتبطة 
بالأميــــر حمزة المتهم بالضلوع في مخطط 
”لزعزعــــة أمــــن الأردن واســــتقراره“. وأكد 
النائب العــــام في البيان الــــذي بثته قناة 
”المملكة“ الرســــمية أنه قــــرر ”حفاظا على 
ســــرية التحقيقات التــــي تجريها الأجهزة 
شــــر في كل ما يتعلق بها  الأمنية حظر النَّ

حقيقات“. في هذه المرحلة من التَّ
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية 
(بتــــرا) عــــن العبدالــــلات قولــــه إنَّ ”حظر 
النَّشر ســــيكون لحين صدور قرار بخلاف 
ذلك، ويشمل الحظر وسائل الإعلام المرئي 
واصل الاجتماعي،  والمســــموع ومواقع التَّ
ونشر وتداول أي صور أو مقاطع مصورة 
تتعلــــق بهــــذا الموضــــوع وتحــــت طائلة 

المسؤولية الجزائية“.
وتســــاءل مراقبون عن قيمة القرار في 
وقــــت غاب فيــــه الإعلام الأردنــــي عن نقل 

الحدث إلا من خلال رؤوس أقلام.
ووجــــه مراقبــــون انتقــــادات للرواية 
الرســــمية التي نقلها الإعلام الأردني التي 
افتقرت للكثير مــــن العناصر وظهرت غير 
متماســــكة. كما وجه الإعلاميون أنفسهم 
انتقــــادات للإعلام في بلادهم متســــائلين 
”كيف نكون ســــلطة رقابيــــة ونحن نتحرك 
بالريمــــوت كنترول؟“، خاصــــة أن الإعلام 
الخارجي يتلقف القصص المهمة وينشــــر 
كل ما يتعلق بها دون ضوابط ومحددات، 

غير تلك التي يختارها هو لنفسه.
 وأكــــد صحافيون أنه علــــى الأجهزة 
الرســــمية أن تــــدرك حجــــم الضــــرر الذي 
تتســــبب به إذا مــــا قررت أن تســــتمر في 

تقييد الإعلام وتدجينه.
وتابــــع الأردنيــــون في الأيــــام القليلة 
الماضيــــة تطــــورات الأحداث  فــــي بلادهم 
على القنوات الفضائية العربية والعالمية 
ومواقــــع التواصــــل الاجتماعي التي فكت 
أحجيــــة مشــــهد مفــــكّك في مملكــــة لطالما 
النســــبي  للاســــتقرار  ”واحــــة  اعتُبــــرَت 

فــــي المنطقة“، علــــى حدّ وصــــف صحيفة 
”نيويورك تايمز“ الأميركية. 

وعبر الأردنيون على مواقع التواصل 
الاجتماعي عن مواقفهــــم وردود أفعالهم، 
حيث تبادلوا المعلومات والصور ومقاطع 
الفيديــــو والمواقف ووجهــــات النظر دون 

الاعتراف بقيود السلطة ولا بروايتها.

الغربيــــة،  الإعــــلام  وســــائل  ونقلــــت 
والأميركية خصوصا، التسريبات الأولى. 
وبــــدأ الأمــــر بنشــــر صحيفة ”واشــــنطن 
الأميركية تقريرا ذكــــرت فيه أن  بوســــت“ 
الأميــــر حمــــزة يخضع للإقامــــة الجبرية، 
وســــط تحقيق قائم في مؤامــــرة للإطاحة 
بالملــــك عبداللــــه الثانــــي، وهو تســــريب 
استدعى ردّا رســــميا نشرته وكالة ”بترا“ 
الأردنيــــة للأنبــــاء، التي أكّــــدت أن الأمير 
حمزة ”ليــــس قيد الإقامــــة المنزلية وليس 
موقوفا“، إلى أن بثّت شبكة ”بي.بي.سي“ 
البريطانية تسجيلا مصوّرا للأمير حمزة 
يعلــــن فيه أن الأجهزة الأمنيــــة أبلغته أنه 
قيــــد الإقامــــة الجبريــــة وطلبــــت منه عدم 
التواصُل مع أحد، انتهاء بنشــــر تسجيل 
مســــرب للحوار الذي دار بين الأمير حمزة 
وقائــــد الجيش اللواء يوســــف الحنيطي، 

حيــــث طلب الأخير من الأمير عدم الخروج 
من بيته وحصر لقاءاته على أفراد العائلة، 
والتوقف عن انتقــــاد الحكومة، والتغريد 

على تويتر.
من جانبه، لــــم يواكب الأداء الإعلامي 
المحلي تطــــورات الأحداث ولــــم يكن على 
مســــتوى توقعــــات الأردنيين فــــي تغطية 
الحــــدث المهــــم علــــى الســــاحة المحليــــة 

والإقليمية.
يعيــــش  ”أيــــن  مراقبــــون  ويتســــاءل 
قــــرارات  أن  مؤكديــــن  العــــام؟“،  النائــــب 
حظر النشــــر لا يمكن إنفاذهــــا وتطبيقها، 
والمتضــــرر الوحيد منها وســــائل الإعلام 
المحليــــة. وتحــــرم قــــرارات حظر النشــــر 
وتوســــيع حــــدوده الإعــــلام من ممارســــة 
مســــبقة  رقابــــة  عليــــه  ويفــــرض  دوره 
والحقائــــق  المعلومــــات  وصــــول  تمنــــع 

للجمهور.
وعادة مــــا تلجأ الحكومة الأردنية إلى 
فرض قرار بحظر النشــــر حــــول القضايا 
الكبيــــرة التــــي تثير اهتمام الــــرأي العام 
في الأردن. وفي الســــنوات الماضية زادت 
قرارات حظر النشر بشكل كبير في أوقات 
الأزمــــات، ســــواء الأمنيــــة أو السياســــية 
ويؤكــــد  الطبيعيــــة.  الكــــوارث  حتــــى  أو 
صحافيون أن ”القــــرارات لم تلاحظ فيها 
فائــــدة حقيقيــــة لخدمة العدالــــة أو خدمة 

الحقيقة للجمهور الأردني“.
وتســــتند قرارات ”حظر النشــــر“ على 
المــــادة 224 من قانــــون العقوبات الأردني، 
والتي تنص على أن ”كل من نشــــر أخبارا 
أو معلومــــات أو انتقادات من شــــأنها أن 
تؤثــــر علــــى أي قاض أو شــــاهد، أو تمنع 
أي شــــخص مــــن الإفضــــاء بمــــا لديه من 

المعلومــــات لأولي الأمــــر، يعاقب بالحبس 
مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز 
مئتــــي دينار أو بكلتــــا هاتين العقوبتين“. 
كمــــا تنص المــــادة 225 من القانون نفســــه 
على أنــــه ”يعاقب بالغرامة مــــن 5 دنانير 
إلى 25 دينارا من ينشــــر وثيقة من وثائق 
التحقيق الجنائي أو الجنحي قبل تلاوتها 
في جلســــة علنية، أو محاكمات الجلسات 
السرية، أو المحاكمات في دعوى السب، أو 

كل محاكمة منعت المحكمة نشرها“.
وفــــي المقابــــل تنــــص المــــادة 15 مــــن 
الدســــتور الأردني علــــى أن ”الدولة تكفل 
حرية الرأي، ولكل أردني أن يعرب بحرية 
عــــن رأيــــه بالقــــول والكتابــــة والتصوير 
وسائر وســــائل التعبير بشرط ألا يتجاوز 
حــــدود القانــــون“ و“تكفــــل الدولــــة حرية 
الصحافــــة والطباعة والنشــــر ووســــائل 

الإعلام ضمن حدود القانون“.
وأكد إعلاميون وحقوقيون أن قرارات 
حظر النشــــر في قضايا تهــــم الرأي العام 
ولهــــا تماس مباشــــر مع الشــــارع ”تؤدي 
إلى زيادة الغموض في القضايا المنظورة 
وخلق مساحات واسعة لمروجي الإشاعات 

على مواقع التواصل الاجتماعي“.
والقنــــوات  الإنتــــرت  عصــــر  وفــــي 
الفضائية ووســــائل التواصل الاجتماعي 
لم يعــــد مقبولا اســــتمرار العمل الإعلامي 
بشــــكله التقليــــدي دون تطويــــر مضمونه 
ورســــالته، فالتطــــور في الإعــــلام مرتبط 
بتطور مستوى الخطاب الإعلامي الموجه 

إلى الجمهور المحلي. 
واعتبــــر صحافيــــون أردنيــــون أن ما 
يحــــدث يجــــدد المطالبة بضــــرورة وجود 

إعلام دولة قوي.

الأربعاء 2021/04/07 18

السنة 43 العدد 12023 ميديا

تغطية دون المستوى المطلوب 

مكسب مهدد

حظر النشر على الإعلام الأردني 

الذي لا ينشر شيئا

تعيينات سياسية 

تهدد استقلالية 

الإعلام في تونس ما قيمة حظر النائب العام للنشر في قضية الأمير حمزة 

في عصر أصبح فيه إخفاء المعلومات مستحيلا
غموض وضبابية وتأخر في إعلان 
قرار  زادهــــــا  الرســــــمية،  ــــــة  الرواي
ــــــة بقرار  ــــــب العــــــام الأردني بل النائ
حظر النشــــــر، تؤكد مجددا الحاجة 
ــــــدة للتعامل  إلى إســــــتراتيجية جدي
ــــــي بطريقة تراعي  مع الإعلام المحل
ــــــة التي أصبح فيها  متطلبات المرحل

إخفاء المعلومات مستحيلا.

حظر النشر في قضايا 

تهم الرأي العام يؤدي 

إلى زيادة الغموض وخلق 

مساحات واسعة لمروجي 

الإشاعات

رئيسة فريق الإدعاء: 

نتنياهو استغل سلطاته 

الحكومية للحصول على 

مزايا من ملاك وسائل 

إعلام رئيسية 

تعيين كمال بن يونس 

القريب من النهضة 

للتغول على المشهد

نبيل الرابحي

التعيين مفضوح 

والإعلام العمومي أصبح 

في ذيل الإصلاحات

ألفة حبوبة

خالد هدوي
صحافي تونسي

رئيس موقع {والا} الإسرائيلي: 

أمرت بإخفاء أخبار سلبية عن نتنياهو


