
الجمعة 2021/02/26 18
السنة 43 العدد 11983 ميديا

 تونس – يتعرض التلفزيون الرســـمي 
التونسي إلى انتقادات متواصلة بسبب 
ضعـــف التغطيـــة الإخباريـــة للأحـــداث 
الســـاخنة التـــي عاشـــتها وتعيش على 
وقعها البـــلاد منذ انـــدلاع الاحتجاجات 
فـــي ينايـــر الماضـــي وصولا إلـــى الأزمة 
السياســـية والدســـتورية الحـــادة التي 

ترزح تحت وطأتها مؤسسات الدولة.
وهو  الرســـمي،  التلفزيـــون  ويؤكـــد 
واجهـــة الإعـــلام العمومـــي فـــي البلاد، 
حرصه على نقل الأخبار وتقديم المعلومة 
إلى المتلقي ومواكبة المســـتجدات الآنية، 
إلا أن الرأي العام المحلي يرى أن تغطيته 

غير كافية ومنحازة إلى أجندة السلطة.
ويقـــدم التلفزيون التونســـي برامج 
حواريـــة تناقـــش الشـــأن العـــام، إلا أن 
المتابعـــة تنحصر غالبا في نشـــرة أخبار 
الثامنـــة الرئيســـية. وحـــاول التلفزيون 
الرسمي التخلص من القيود التي فرضها 
عليـــه النظام الســـابق في أعقـــاب ثورة 
ينايـــر 2011، غير أنه في نظر الكثيرين لم 
ينجح في استثمار مناخ الحرية لصالحه 
وبقي رهين أجندات الأحزاب الحاكمة في 

مرحلة ما بعد الثورة.

ووفقـــا لإحصائيات ســـابقة بشـــركة 
”سيغما كونساي“، فقد تصدر التلفزيون 
التونسي، بقناتيه الأولى والثانية، نسب 
المشـــاهدة في الفترة الأولـــى من الحجر 
الصحـــي الـــذي فرضته حالـــة الطوارئ 
الصحية في أعقاب ظهور جائحة كورونا، 
ومع ذلك لم يســـلم من الانتقادات خاصة 

في ما يتعلق بتغطية الأزمة السياسية.
وبـــرأي الكثيرين لم يكـــن التلفزيون 
الرســـمي مواكبا للمســـتجدات مع عودة 
الاحتجاجـــات إلى الشـــارع مؤخـــرا، أو 
حتـــى على الصعيد الدولـــي، حيث انتقد 
ناشطون عدم تغطيته لحدث وصول أول 

مسبار فضائي إلى سطح المريخ.
كما اعتبر طيف واسع من الشارع أن 
وسائل إعلام دولية، كانت في قلب الحدث  
خلال الاحتجاجات فيما اكتفى التلفزيون 
الرســـمي بنقلها في نشـــرة إخبارية ولم 

يخصص لها حيزا ومساحة مهمّة.
وبالرغم من محاولة أطراف سياسية 
التحريـــض ضـــد الصحافيـــين العاملين 

في وســـائل الإعلام الأجنبيـــة واتهامهم 
مصطلحات  واختيـــار  الأوضاع  بتأجيج 
بعينهـــا لتوصيف الاحتجاجـــات، إلا أن 
الكثيريـــن يعتقدون أنها هذه الوســـائل 
الأكثر مواكبة للأحـــداث الميدانية، حيث 
تعمـــل على نقـــل المســـتجدات فيما غاب 

الإعلام العمومي وكان حضوره ضعيفا.
ويبدي التونسيون أملهم في أن ينقل 
إعلامهم الرســـمي أصواتهم ومشـــاغلهم 
الحقيقيـــة، فيمـــا يتعـــرض الإعـــلام في 
المقابـــل إلى ضغـــوط كبيرة تحـــول دون 

القيام بدوره كما يجب حسب الخبراء.
وأشـــار هـــادي طرشـــوني، الكاتـــب 
العام المســـاعد للجامعـــة العامة للإعلام 
في حديثه لـ“العرب“، إلى أن ”التلفزيون 
الرســـمي أثبـــت وجـــوده ومهنيتـــه في 
الأوقات الحاســـمة والتظاهـــرات الكبرى 
معاييـــر  وفـــق  الانتخابـــات  كمواكبـــة 

أخلاقيات المهنة والحيادية“.
واســـتدرك ”لكن في بعـــض الحالات 
هنـــاك هنات في المواكبـــة أو عدم مواكبة 
لحدث ما لأســـباب لوجيستية أو بحسب 

تقديرات رئيس التحرير وفريق العمل“.
ويـــرى طرشـــوني أن الخطـــر الكبير 
الـــذي يتربـــص بالإعـــلام هـــو الأحزاب 
وخاصة الائتلاف الحاكـــم، فهو في فترة 
ما بعد الثـــورة يريد ويحاول وينجح في 

بعض الحالات في توجيه خط الأخبار.
ويحاول صحافيو التلفزيون الرسمي 
أن يكونوا محايدين وفق أخلاقيات المهنة 

رغم الضغوط، بحسب طرشوني.
وفي ظل مـــا يعانيه الإعلام العمومي 
مـــن صعوبـــات وتحديـــات ناجمـــة عن 
ضغوط سياسية وأخرى مادية، يتعرض 
أيضا إلى منافسة الإعلام المحلي الخاص 

الذي بات يحظى بنسب متابعة مهمة.
القنـــوات  أن  المتابعـــون  ويعتقـــد 
التلفزيونية الخاصة نجحت في ســـحب 
البســـاط من التلفزيون الرسمي، خاصة 
في يتعلق بتغطية الأحداث السياســـية، 
مـــع أن التلفزيون الرســـمي هـــو الأكثر 
موضوعيـــة مقارنـــة بالقنـــوات الخاصة 
التـــي اتضحـــت أجنداتهـــا السياســـية 

وموالاتها لأطراف بعينها.
إلى  الرســـمي  التلفزيـــون  ويســـعى 
الموازنة بين جميع الأحزاب واســـتضافة 
جميع الخصوم، حيث يقدم مادة سياسية 
جيدة خاصة في برامجـــه الحوارية لكن 

يبدو عاجزا عن الترويج لها.
وبالنظر إلى المنافســـة الشرسة التي 
يواجهها من قنوات خاصة تابعة لرجال 
أعمـــال وتيارات سياســـية وأيديولوجية 
يعمـــل أصحابها على تمريـــر أجنداتهم 
ســـواء كانـــوا موالين للحكومـــة القائمة 
أو معارضـــين لها، فقد أظهـــر التلفزيون 
التونســـي مهنيـــة وحيـــادا مشـــهود له 
بهما في الانتخابات الرئاســـية الأخيرة، 
حيث مكن كل المرشـــحين، باستثناء نبيل 
القروي الذي كان حينها في الســـجن، من 
التعبير عن آرائهم ومناقشة أفكارهم على 
قدم المساواة في مناظرات مباشرة حظيت 

بمشاهدة عالية في تونس وخارجها، لكن 
بعض المراقبين يقولون إن ذلك كان مجرد 
ســـحابة حريـــة عابـــرة، ســـرعان ما عاد 

بعدها التلفزيون إلى مستواه العادي.
وحسب الخبراء فقد نجحت القنوات 
الخاصة في استقطاب المشاهد بما تقدمه 
من محتوى، حيث اختارت الدراما التركية 
والبرامـــج الترفيهية لتعزيز رصيدها من 
الجمهـــور التي تلاقي إقبـــالا كبيرا، كما 
نجحت في الدعايـــة لبرامجها الحوارية 
واختيارها شـــخصيات عامة محل جدل 

واستضافتها لرفع نسب المشاهدة.
ويعتقد رضا الكزدغلـــي، الخبير في 
في  والاتصـــال  الإعـــلام  اســـتراتيجيات 
حديـــث لـ“العرب“، أن ”المســـألة مرتبطة 
بمنســـوب الثقة القائم بين الـــرأي العام 

وبين التلفزيون الرسمي التونسي“.
وفيمـــا كان الإعـــلام العمومي تحت 
هيمنة الحزب الواحد قبل الثورة وينظر 
إليـــه دائمـــا على أنـــه ”بوق الســـلطة“، 
كانت انتظـــارات التونســـيين في أعقاب 
الثـــورة معلقة علـــى التخلـــص من هذه 
الهيمنـــة بتطوير أدائه وتعديل مســـاره، 
لكـــن ما حصل هو أن الإعلام العمومي لم 
يســـتجب إلى انتظارات التونســـيين ولم 

يتخلص من الأجندة، حسب الكزدغلي.
وتابع ”إذا كان الإعـــلام العمومي له 
أجنـــدة في فتـــرة النظام الســـابق اليوم 
أصبحت له أجندة الاصطفاف السياسي 
أو الاصطفاف الأيديولوجي الفكري وهو 

ما عمق الفجوة بينه وبين المتلقي“.
ولاحظ أنه إلى الآن لم يصل إلى الأداء 
المتوقـــع منه. ويرى أن الإشـــكالية تتمثل 
في أن الإعلام العمومي لم ينشـــأ بداخله 
أداء تعديلـــي مهني مســـتقل بذاته بعيدا 
عن النزاعـــات والتأثيـــرات الناجمة عن 

علاقاته وارتباطه بمواقع نفوذ وتأثير.
وانعكســـت هذه الضغوط على العمل 
الصحافـــي، ولاحـــظ أن خبـــرا مـــا بات 
يتقـــدم على خبر آخـــر، وأن زوايا مقاربة 
الخبر تنم عن فكـــرة مرتبطة لدى رئيس 
التحرير، كما أن نوعية الأخبار التي تقدم 
فيها شـــيء من الانتقائية. وتســـاءل ”هل 
للصحافي الحرية فـــي التخلص من هذا 
الأداء، هناك من أصيب بالإحباط بســـبب 

صعوبة التخلص من هذه التأثيرات“.
ويســـتنج الكزدغلي أنه ”على الإعلام 
العمومـــي أن يخرج من قمقم التأثير إلى 
فضـــاء أريح للعمل بمهنية، مشـــيرا إلى 
دور الدولـــة التـــي مازلـــت تعتبر الإعلام 
إحـــدى أداوتهـــا الرســـمية. وأوضح أن 
”هناك فرقـــا كبيرا بين الإعـــلام العمومي 
الذي يقدم خدمة عمومية وإعلام حكومي 

يريد تسويق أداء حكومي“.
وبالموازاة مع ذلـــك يعيش التلفزيون 
الرســـمي صعوبـــات مالية تعيـــق قيامه 

بدوره في نقل المعلومة إلى الرأي العام.
ويشـــكو المســـؤولون فـــي التلفزيون 
من نقـــص حاد في الموارد اللوجيســـتية 
والموظفين، خصوصا فـــي قطاع الأخبار 
والتحرير من صحافيين وتقنيين، إضافة 
إلـــى صعوبة تأمـــين انتشـــارهم في كل 
أرجاء الوطن الذي يشهد أحداثا متتالية.
ويتعـــرض العاملون فـــي التلفزيون 
أيضـــا إلـــى انتهـــاكات من قبـــل أطراف 
عديدة تعتبر أن هذه المؤسســـة الإعلامية 
مـــا هي إلا بـــوق لمؤسســـات الدولة. كما 

يشكو الموظفون من ضعف الأجور.

 سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)- 
بعدما تعرّضت شـــركة فيسبوك إلى وابل 
مـــن الانتقـــادات لحظرها بشـــكل مؤقت 
مقالات صحافية في أســـتراليا احتجاجا 
علـــى قانون يطلب من الشـــركات الرقمية 
العملاقـــة تســـديد مبالغ مالية لوســـائل 
الإعلام، تعتزم شبكة التواصل الاجتماعي 
تصحيح الخطـــأ من خلال اســـتثمار ما 
لا يقـــل عن مليـــار دولار فـــي المحتويات 
الإخبارية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكتب المســـؤول عن الشـــؤون العامة 
في فيسبوك نيك كليغ في مدوّنةٍ الأربعاء، 
”لقد استثمرنا 600 مليون دولار منذ العام 
2018 لدعم قطاع الإعلام، ونعتزم استثمار 
مـــا لا يقلّ عـــن مليـــار دولار إضافية في 

السنوات الثلاث المقبلة“.
ويأتـــي هـــذا التعهّد في وقـــت تبدو 
المجموعات الرقمية فـــي مرمى حكومات 
كافـــة دول العالـــم، التـــي تريـــد أن تُرغم 
الشـــركات على تسديد مبالغ مالية مقابل 
المحتويـــات الإعلامية التي يتمّ بثّها على 

منصّاتها.
وقـــال نيـــك كليغ ”نـــدرك تمامـــا أن 
أساســـية  الجـــودة  عاليـــة  الصحافـــة 
لســـير عمل مجتمعاتنا مـــن خلال إعلام 
المواطنـــين وتقديرهم وتحميـــل النافذين 

مسؤولية“ أفعالهم.
ولم يعط المســـؤول أي تفاصيل حول 
توزيع الاســـتثمارات المقبلة للشـــركة في 
وسائل الإعلام، ولا الشكل الذي ستتخذه 
هـــذه الاســـتثمارات، هل ســـتكون مبالغ 
مالية أو شـــراكات أو تدريبات أو حقوق 

نشر..؟
وأكد كليغ أن شـــركة ”فيســـبوك تريد 
أكثر من أي وقت مضى عقد شـــراكات مع 

الناشرين الصحافيين“.
ويأتـــي الوعد الذي قطعته فيســـبوك  
غداة انتهاء تجاذب شـــديد مع الحكومة 
الأســـترالية حول مشـــروع قانـــون ينظّم 
العلاقات بين وســـائل الإعـــلام التقليدية 
التـــي تواجـــه صعوبـــات ماليـــة كبيرة، 
والشـــركات العملاقة التي تســـيطر على 
الإنترنت وتكسب قسما كبيرا من عائدات 

الإعلانـــات. وبعـــد أن حظر نشـــر روابط 
مقالات إخبارية تعود إلى وســـائل إعلام 
محلية أو عالمية ردا على هذا القانون قيد 
المناقشـــة، تراجع أخيرا صاحب تطبيقي 
إنستغرام وواتســـاب، وأبرم في اللحظة 
الأخيـــرة اتفاقا مع كانبيرا يشـــتمل على 
تسديد مبالغ مالية لوسائل الإعلام مقابل 

محتوياتها التي تنشر على منصاته.

وأقـــرّ البرلمـــان الأســـترالي القانون 
الخميس. وأعلنت الحكومة أنها ستضمن 
أن تتقاضى وســـائل الإعلام ”مبالغ عادلة 
مقابل المحتوى الذي تنتجه، ما يســـاهم 
في إحياء الصحافة للمصلحة العامة في 

أستراليا“.
ويـــوازي القانـــون الجديـــد، الوعـــد 
الذي قطعتـــه في أكتوبر الماضي شـــركة 
غوغل بدفع مليـــار دولار على مدى ثلاث 
ســـنوات لناشـــرين صحافيين، على غرار 
في  و“دي تسايت“  مجلتي ”در شـــبيغل“ 

ألمانيا، بهدف اســـتخدام محتواهما لأداة 
جديدة أُطلقت عليها تسمية ”غوغل نيوز 

شوكايس“ في إطار شراكات.
واغتنم أيضا كليغ، الذي كان ســـابقا 
نائب رئيس الحكومة البريطانية، فرصة 
الإعـــلان عن هـــذه الاســـتثمارات للإقرار 
بالذنـــب بعد الغضب الذي أثارته صرامة 

شركة فيسبوك في أستراليا.
وأوضح أنه ”لم يكن من الهين اتخاذ 
مثـــل هـــذا القـــرار.. كان يجـــب أن نتخذ 
قرارا ســـريعا لأن ذلـــك كان ضروريا من 
الناحيـــة القانونية قبل أن يدخل القانون 
حيّـــز التنفيذ. بالتالـــي، ارتكبنا خطأً من 
خـــلال تطبيق القرار بشـــكل صارم جدا. 
وقد حظرنـــا بعض المحتويـــات عن غير 
قصد. ولحسن الحظ، أن ذلك أُلغي بشكل 

سريع“.
وبموجب التســـوية التي تمّ التوصل 
إليها مع الحكومة الأسترالية لن تتعرض 
شـــركتا فيســـبوك وغوغل، المستهدفتان 
خصوصا في مشـــروع القانون، لعقوبات 
في حـــال أبرمتـــا بعـــض الاتفاقيات مع 
وســـائل إعلام محلية بهـــدف دفع مبالغ 
مالية مقابل الأخبار. وتم إمهال الشركتين 
شهرين للتفاوض بشـــأن هذه الترتيبات 

وتجنّب صدور قرار ملزم لهما.

التلفزيون الرسمي استقطب التونسيين خلال الانتخابات

الصحافة لم تعد بلا ثمن

التلفزيون التونسي: ضعف
في الأداء وتواضع في الإمكانيات

الإعلام العمومي يبقى أكثر موضوعية مقارنة بالخاص 

ينتقد طيف واسع من التونسيين أداء التلفزيون التونسي الرسمي وخصوصا 
ــــــه للأحداث المهمّة في البلاد. وفيما يرى البعض أن القنوات الخاصة  تغطيت
نجحت في ســــــحب البســــــاط من الإعلام العمومي، إلا أن البعض الآخر لا 
يتفق مع هذه الرؤية ويرى أن التلفزيون الرســــــمي يحاول الموازنة بين جميع 

الأطراف والأحزاب، رغم ضعف الإمكانيات المالية والبشرية.

فيسبوك تصحح خطأها مع أستراليا 
باستثمار مليار دولار في الصحافة

 الدوحــة – أعرب موظفون في شـــبكة 
”الجزيـــرة“ القطريـــة عـــن ذهولهـــم من 
القـــرار المفاجـــئ بإطلاق منصـــة رقمية 
تســـتهدف المحافظين من وســـط اليمين 
في الولايـــات المتحدة، إلى درجة وصفه 

بـ“النكتة السمجة“.
وقال مراسل ”الغارديان“ البريطانية 
لشـــؤون الشرق الأوســـط مايكل صافي 
الذي تربطه علاقات صداقة مع محررين 
في شـــبكة ”الجزيـــرة“، إن خبر إطلاق 
المنصة الذي ســـمع بعضهـــم عنه للمرة 
الأولـــى من ”الغارديـــان“، ترك الكثيرين 
داخل المؤسسة الإخبارية التي تتخذ من 
قطر مقرا لها في حالة ذهول وحيرة إلى 

جانب الارتباك الشديد.
وأعلنت شبكة ”الجزيرة“ عن تدشين 
منصـــة تحمل اســـم ”رايتلـــي“، لإنتاج 
برامـــج ومحتـــوى إنترنـــت يســـتهدف 
”الجماهير غير الممثلة بالشـــكل الكافي 
في البيئـــة الإعلامية الحالية“، وهم في 
هذه الحالة الذين ينتمون إلى تيار يمين 

الوسط.
فـــي  العاملـــون  يســـتوعب  ولا 
”الجزيرة“ تمامـــا توجهات قطر في هذا 
الشأن ويســـتغربون التغيّر المفاجئ في 
أجندة الشـــبكة التـــي كانت موجهة إلى 
جمهور محدد وتعمل على خدمة الإسلام 
السياسي والترويج له في ذروة الغضب 

العربي تجاهه.
كتـــاب  اســـتقطاب  علـــى  وعملـــت 
وصحافيـــين يحملون اتجاهـــات فكرية 
متوافقـــة إلـــى حـــد كبيـــر مـــع نهجها 
البراغماتـــي، لذلـــك شـــكل هـــذا القرار 
صدمة بالنســـبة إليهم، وشعروا بأنهم 
فـــي واد وقطر في واد آخر، وأن مواقف 
”الجزيـــرة“ تعتريهـــا الضبابيـــة وعدم 

الوضوح.
المنصـــة  عـــن  الإعـــلان  أن  ويبـــدو 
الجديـــدة وتوجهاتهـــا لا يتوافق مطلقا 
مع مؤسسة ممولة من الحكومة القطرية 
وروّجت نفســـها كمنفذ إخبـــاري دولي 
رائد يهتـــم بقضايا النصـــف الجنوبي 
من العالم وبديل لمنظور وسائل الإعلام 
الغربية في مناطق مثل آســـيا والشرق 
الأوســـط وأفريقيا. وقـــال صحافي في 
”الجزيـــرة“ يقيم خارج قطـــر للغارديان، 

”صدمـــة“  بمثابـــة  كان  القـــرار  إن 
للموظفين، وأضـــاف أنهم يصفون الأمر 
بأنه ”غريب“، وأن بعضهم يطلقون على 
(Wrongly)، أي ”على  المنصة ”رونغلي“ 

خطأ“.
ونقل التقرير عن موظف آخر رفض 
الكشـــف عن اســـمه، قوله ”حتـــى الآن، 
الزمـــلاء الذين تحدثت إليهم يشـــعرون 
بالذهول. لم يكونوا على دراية بأن هذا 
الأمر سيحدث، ومرتبكون بشأن السبب 
الذي يدفعهم إلى القيام بهذه الخطوة“.

ورأى موظـــف آخر أنـــه من ”المقلق“ 
أن تنتقل الشـــبكة من إنتاج الأخبار إلى 

ترويج أجندة سياسية.
وذكّر الكاتب بإثارة قناة ”الجزيرة“ 
الجـــدل فـــي الولايـــات المتحـــدة عقـــب 
بســـبب   2001 ســـبتمبر   11 هجمـــات 
بثّهـــا بانتظام تصريحات قـــادة تنظيم 
”القاعـــدة“ وزعيمهـــا آنذاك أســـامة بن 
لادن، وكذلـــك تدشـــينها قنـــاة أميركية 
يســـارية عام 2013، أوقفت تمويلها بعد 

ثلاث سنوات.
لكـــن يبدو من تصريحـــات العاملين 
في الشـــبكة أنهم لم يأخذوا في الاعتبار 
الولايـــات  فـــي  السياســـية  التغيـــرات 
المتحـــدة، ومن الواضح أنهم يرســـمون 
صورة ســـريالية للشبكة القطرية بثبات 
مواقفهـــا في كل وقت، في حين تســـعى 
قطـــر إلـــى التعامـــل مـــع المســـتجدات 
وتـــدارك الأضـــرار التي لحقـــت بها في 
عهد الرئيس الســـابق دونالد ترامب، إذ 
ظهرت فيها الدوحة كداعم للمجموعات 

المتشددة والمتطرفة.
وأشـــار طـــارق الشـــرقاوي، الـــذي 
ألّف كتابا عن وســـائل الإعـــلام العربية 
والدولية، إلى ذلك بقوله إن قرار إنشـــاء 
المنصـــة ربمـــا كان ”سياســـة واقعيـــة 
محضـــة“ من جانـــب صناع القـــرار في 
الدوحة بعد ثلاث سنوات صعبة أدركوا 
خلالها أنهم فشـــلوا في بناء جسور مع 

اليمين الأميركي.
وأضاف ”صناع القـــرار في الدوحة 
يعلمون أنهم فقدوا شيئا ما، مع مجيء 
ترامب إلى رئاســـة البيت الأبيض، كما 
أنهـــم أغفلـــوا أيضا وجود مستشـــاره 
وقطب الإعلام ســـتيف بانون الذي كان 

أحد أبرز الشخصيات التي شكلت نظرة 
ترامب للعالم“. واكتشف القائمون على 
أنهم بحاجة إلى الاســـتفادة  ”الجزيرة“ 
مـــن درس ترامـــب وإعادة حســـاباتهم 
والتواصـــل مع يمين الوســـط الأميركي 
وبناء روابط معه فـــي المراحل القادمة، 
لذلك اســـتعانوا بإعلاميين ينتمون إلى 
هذا الطيف ويســـتطيعون التأثير على 

الجمهور المستهدف.
أخذ العبرة  كما تحاول ”الجزيـــرة“ 
مـــن الفشـــل الســـابق لقنـــاة ”الجزيرة 
التـــي انطلقت عام فـــي 2013  أميـــركا“ 
بتمويـــل ضخـــم وترويـــج كبيـــر لكنها 

توقفت في 2016 دون أن تترك أي آثر.

ومن المقرر أن يتولى سكوت نورفيل، 
أحـــد أعضـــاء الفريـــق المؤســـس لقناة 
”فوكـــس نيوز“، الإشـــراف على المنصة. 
وقـــال نورفيل فـــي بيـــان، إن ”رايتلي“ 
تهدف إلى إظهار الطيف الواســـع ليمين 

الوسط الأميركي.
وأضـــاف ”لم تكـــن النزعة المحافظة 
الأميركية متجانســـة علـــى الإطلاق. مع 
رايتلي نأمل في إنشـــاء منصة لإيصال 
أصوات مجموعة من الشخصيات التي 
تعكس بشـــكل أكثر دقة التنوع العرقي 
والثقافـــي والأجيـــال لسياســـات يمين 

الوسط في أميركا من المنافذ الحالية“.
وتابـــع ”نهـــدف إلـــى الجمـــع بين 
والأميركيـــين  والشـــباب  الأميركيـــين 
الملونـــين معا وتقـــديم أفـــكار محافظة 
تتجاوز الحواجز التي تهدف سياسات 

الهوية إلى وضعها بيننا“.
وأفاد التقريـــر بأن موظفي الجزيرة 
الناطقـــة بالإنجليزية كانـــوا ضمن من 
أبدوا قلقهم من الخطـــوة الجديدة عبر 
تدوينات نشروها على مواقع التواصل 

الاجتماعي.

منصة {الجزيرة} الموجهة للأميركيين 
{نكتة سمجة} بالنسبة إلى موظفيها

خبر إطلاق {الجزيرة} 
للمنصة الجديدة سمعه 

بعض العاملين لديها من 
{الغارديان} ما تركهم في 

حالة ذهول وارتباك

آمنة جبران
صحافية تونسية

ندرك تماما أن 
الصحافة عالية الجودة 

أساسية لمجتمعاتنا

نيك كليغ

الإعلام العمومي
لم يستجب

لانتظارات التونسيين

رضا الكزدغلي

الخطر الكبير الذي 
يتربص بالإعلام هو 
الأحزاب السياسية

هادي طرشوني


