
 واشــنطن - أعـــرب الرئيس الأميركي 
دونالد ترامب عن اســـتيائه من شـــبكته 
المفضلـــة ”فوكس نيـــوز“ وطالبها بطرد 
مراسلتها جينيفر غريفين التي أكدت ما 
أشيع حول أن الرئيس الجمهوري أهان 
قدامـــى المحاربـــين، وهي مســـألة مهمة 
بإحراج  وتســـببت  للأميركيين  بالنسبة 

كبير للرئيس.
وتعـــرض ترامـــب لموجـــة انتقادات 
حـــادة بعـــد نشـــر مجلـــة ”ذي أتلانتك“ 
تقريرا ذكرت فيه أنه وصف جنود مشاة 
البحريـــة الأميركية الذيـــن قتلوا خلال 
الحـــرب العالمية الأولى بـ“الخاســـرين“ 
و“المغفلـــين“، وذلـــك عندمـــا تخلف عن 
زيـــارة مقبـــرة عســـكرية أميركية خارج 
باريس خلال زيارته فرنســـا في نوفمبر 

.2018
وكان التبرير الرســـمي حينها لعدم 
زيارته المقبرة العسكرية أن الطقس كان 

سيئا.
وأفـــادت جينيفـــر غريفين مراســـلة 
”فوكـــس نيوز“ وهي الشـــبكة الإخبارية 
المفضلة لترامب، بأن اثنين من مسؤولي 
الإدارة الســـابقين أكدا لهـــا أن الرئيس 
”لم يكن راغبا بركوب الســـيارة والذهاب 
لتكريم الجنود الأميركيـــين القتلى“، ما 

يعني أن الطقس لم يكن السبب.
كمـــا أبلغهـــا مســـؤول أن ترامـــب 
اســـتخدم كلمة ”مغفلين“ لتشويه سمعة 
قدامى المحاربين، لكن في سياق مختلف 

يتعلق بحرب فيتنام.

ونقلت عن المســـؤول الذي لم تســـمه 
قوله ”عندمـــا تحدث الرئيـــس عن حرب 
فيتنام قال إنها حرب غبية، وكل من ذهب 

إلى هناك كان مغفلا“.
واعتبر المسؤول أنها ”كانت زلة نابعة 
من شخصية الرئيس. هو لم يكن بإمكانه 
أن يســــتوعب لماذا قد يموت أشخاص من 

أجل وطنهم، فالأمر لا يستحق“.
وقــــال ترامــــب فــــي تغريــــدة غاضبة 
”جينيفــــر غريفــــين يجب أن تطرد بســــبب 
هــــذا النوع مــــن الصحافة. هــــي حتى لم 
تتصــــل بنا من أجل التعليق. فوكس نيوز 

انتهت“.
ودافــــع ترامب عن نفســــه بشــــدة في 
أعقاب نشــــر تقرير ”ذي أتلانتيك“، وغرد 
وأعاد تغريد تعليقات تصف التقرير بأنه 
”أخبار مضللة“. كما وصف رئيس تحرير 
المجلة جيفري غولدبرغ الذي كتب التقرير 

بأنه شخص ”كريه“.
ودافــــع العديد من زمــــلاء غريفين في 
”فوكس نيــــوز“ عنهــــا بشــــكل علني على 
تويتــــر، إلــــى جانــــب عضــــو الكونغرس 
الجمهــــوري آدم كينزينغــــر الذي وصفها 

بأنها ”منصفة وشجاعة“.
وتوجهت غريفــــين إلى ترامب بالقول 
مباشرة السبت  على هواء ”فوكس نيوز“ 
”يمكننــــي أن أبلغك أن مصــــادري لا يمكن 
”مصادري  وأضافــــت  فيهــــا“.  التشــــكيك 
ليســــت مجهولــــة بالنســــبة إلي وأشــــك 
فــــي أنهــــا مجهولــــة أيضا بالنســــبة إلى 

الرئيس“.

 بغداد - كشـــف الجدل المتصاعد حول 
الاتهامـــات التـــي وجهت إلى قنـــاة ”يو.
العراقية مـــن قبل ميليشـــيات  تي.فـــي“ 
متنفذة في العراق بشأن حديث تلفزيوني 
للنائـــب المثير للجدل فايق الشـــيخ علي، 
اتهم فيه بالإســـاءة إلى مرجعية النجف، 
عن صفقات الضغط والتواطؤ التي تسير 
الحياة السياسية والإعلامية في العراق.

متطرفة  شيعية  مجموعات  وحرضت 
ومدعومـــة مـــن إيـــران على حـــرق مبنى 
القناة بعد الحوار الذي أجري مع الشيخ 
علـــي ضمـــن برنامـــج بثته القنـــاة التي 
يمتلكها السياســـي العراقي المثير للجدل 

خميس الخنجر.
سياســـية  بمصالح  الخنجر  ويرتبط 
أحـــزاب  مـــع  اقتصاديـــة  ومشـــاريع 
وميليشـــيات تابعـــة لإيـــران، الأمر الذي 
دفعه للتنسيق مع مستشار الأمن الوطني 

فالح الفياض لمنعه مهاجمة القناة.
وذكـــرت مصادر إعلامية فـــي القناة، 
أن الفياض أرســـل قـــوات أمنية لحماية 
القناة من هجـــوم أي مجموعات، مؤكدة 
أن ”المصالح فـــوق أي اعتبار مذهبي أو 

طائفي متعلق بقدسية المرجعية“.
ويمتلـــك الخنجر قنـــاة ”يو.تي.في“ 
التـــي تدار مـــن تركيا ولديهـــا مكتب في 
بغـــداد، وهي جزء من مشـــاريع الخنجر 
السياســـية والاقتصادية التي تقرب فيها 
من الكتل الشيعية للحصول على دعمها.

وقـــال إعلامي مقـــرب مـــن القناة إن 
”المصالـــح فوق أي اعتبـــار، وليس الكلام 
الآخـــر عـــن مـــس المقدســـات إلا مجـــرد 

تشويش على ما يخفى في العراق“.
وأضـــاف الإعلامـــي أنـــه أمـــر يدعو 
إلـــى الســـعادة أن يمنـــع مـــا وصفهـــم 
من مهاجمـــة القناة، لكن  بـ“المتهوريـــن“ 
نأمل أن تحمـــي القوات الحكومية جميع 

القنوات من تلك الهجمـــات التي تصادر 
حرية التعبير والآراء.

وانتشرت موجة من التهديد والوعيد 
على مواقــــع التواصل الاجتماعي، بحرق 
مقــــر القناة كما حدث قبل أيام لقناة دجلة 

بسبب بثها أغان في يوم عاشوراء.
وعبــــرت القنــــاة في رســــالة توضيح 
حملــــت توقيع مديرهــــا علــــي عبدالامير 
عجام، عــــن شــــكرها للقــــوات الحكومية 
بحمايــــة القنــــاة، واصفــــة رد الحكومــــة 
بـ“الرصين والمســــؤول بعد تهديد أطراف 
بحــــرق مقــــر قناتنا في بغــــداد وتعريض 
حيــــاة منتســــبينا للخطــــر حين نشــــرت 
الأجهزة الأمنية المسؤولة فصيلا عسكريا 

لحماية المقر والمنتسبين“.

واختارت إدارة القناة أن يحمل توقيع 
عبدالأمير على الرســــالة التي هي بمثابة 
اعتــــذار، لأنه مقيم فــــي الولايات المتحدة، 

وأن عقده مع القناة على وشك الانتهاء.
ورد مقدم البرنامج عدنان الطائي على 
اتهامــــه بالتحريض، بنشــــر مقطع فيديو 
التي أثارت  لحلقة برنامج ”الحق يقــــال“ 
الجدل باســــتضافة النائب فائق الشــــيخ 
علــــي، وأرفقه بتغريدة قــــال فيها ”المتابع 
للبرنامج يســــتطيع أن يــــدرك جيدا كيف 
تداخلت مع الضيف في أكثر من مرة حول 
اعتدال المرجعية وتسامحها ومواقفها مع 
المتظاهريــــن وضد الاغتيــــالات، لكن على 
ما يبدو هناك مــــن يريد أن يصطاد بالماء 

العكر“.

الأنبــــاء  وكالــــة  تحولــــت   - الجزائــر   
الجزائريــــة إلى خبر تصدر العناوين على 
المنصــــات الإعلامية، بعد نفي مكتب الأمم 
المتحــــدة لحقــــوق الإنســــان لتصريحات 
مســــؤول أوردتها الوكالــــة ضمن خبر لا 
صحة له، وســــط اســــتهجان الجزائريين 
علــــى مواقع التواصل من وقــــوع الوكالة 
الرســــمية فــــي خطــــأ كهــــذا، فيمــــا مــــن 
المفتــــرض أنها مصــــدر رســــمي، تتحرى 
الدقة والمصداقية وتدرك سهولة اكتشاف 

الأخبار الكاذبة اليوم.

ونشــــرت وكالــــة الأنبــــاء الجزائريــــة 
والإنجليزية،  والعربية  بالفرنسية   (APS)
الثلاثاء 1 ســــبتمبر، خبــــرا زعمت فيه أن 
هيئــــة تُدعى ”مكتــــب جنيف لمحكمة الأمم 
المتحــــدة للمنازعــــات رفض شــــكوى من 
قبل مجموعة من النشــــطاء السياســــيين 
الجزائريــــين بعد 24 ســــاعة مــــن تقديمها 

وفحصها من قبــــل الضبــــاط القانونيين 
بالمكتب“.

ونقلــــت الوكالة تصريحات لشــــخص 
يدعى عصام المحمدي زعمت أنه سكرتير 
لمحكمــــة الأمم المتحــــدة، وقالــــت إن هذه 
التصريحــــات تم بثهــــا قبــــل يومين على 

إذاعة مونت كارلو الدولية.
وأفادت الوكالة في خبرها المفبرك أن 
”الســــكرتير المصري، قال فــــي تصريحات 
لإذاعــــة مونت كارلو الدولية إن الشــــكوى 
رفضت لعدة أسباب منها محتوى الشكوى 
الــــذي لا يتطابق مع تقارير منظمة حقوق 
الإنسان بالجزائر، وبعض الممضيين على 
العريضــــة لهم ســــوابق عدليــــة، وجميع 
الممضيــــين غير مقيمــــين بالجزائر لمدة 10 
ســــنوات، ومقدمو العريضة هم مزدوجو 
الجنســــية ومنهــــم من لا يملك الجنســــية 

الجزائرية“.
وأضافت الوكالة ”إن رفض الشــــكوى 
يعكــــس تصنيف الجزائر ضمــــن صدارة 
الــــدول العربية التي تكرس حرية التعبير 

وحماية حقوق الإنسان“.
أصـــدرت  الخبـــر،  علـــى  وتعليقـــا 
المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة 
لمنظمـــة الأمم المتحدة بيانا ذكرت فيه أن 

الوكالة الجزائرية نشـــرت مقالا مغلوطا 
بنـــي علـــى معلومـــات مفبركـــة، وبأنها 
اســـتندت إلى تصريحات لشخص قدمته 
كســـكرتير في مكتب المنازعات في الأمم 
المتحـــدة وهذا الشـــخص غيـــر موجود 
ضمـــن موظفـــي الأمم المتحـــدة والمكتب 
المذكـــور ولا علاقـــة لـــه بقضايـــا حقوق 

الإنسان“.
ونشرت الهيئة الأممية على صفحتها 
الرسمية على فيسبوك تدوينة قالت فيها 
إن المتحدث باســـم مكتـــب الأمم المتحدة 
لحقوق الإنســـان روبرت كولفيل أوضح 

أن المقال غير صحيح.
وقال كولفيـــل إن المعلومات الواردة 
في المقال، التي تناقلتها على نطاق واسع 
وســـائل إعلام أخرى فـــي الجزائر ”هي 

تلفيق كامل من البداية إلى النهاية“.
ثـــم تابـــع ”لا توجـــد هيئـــة لحقوق 
الإنسان تابعة للأمم المتحدة بهذا الاسم، 
ولم نتمكن من تحديد أي موظف ذي صلة 
فـــي الأمم المتحدة أو خبير مســـتقل في 
حقوق الإنســـان في الأمم المتحدة يُدعى 

عصام المحمدي“.
وطلب كولفيل أيضا من وكالة الأنباء 
الجزائريـــة وراديـــو مونت كارلـــو ”إذا 
كانتا بالفعـــل المصدر الأصلـــي للقصة، 
سحب هذه المعلومات الكاذبة والإيضاح 
للقراء والمستمعين أن القصة كانت ملفقة 

بالكامل“.
وسلطت القضية الضوء مجددا على 
مسألة الأخبار الكاذبة وانتشارها بشكل 
واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، 

وهو ما يميـــز وكالات الأنباء ووســـائل 
الإعـــلام الرســـمية باعتبارهـــا مصـــادر 
موثوقـــة تبنـــي ســـمعتها المهنيـــة على 
الدقـــة والمصداقية، لذلك جاء نشـــر خبر 
مفبرك في وكالـــة الأنباء الجزائرية التي 
تعتبر المصدر الرســـمي لنقل الأخبار عن 
الجزائر، صدمة للجزائريين وزعزع الثقة 
بهـــا وضـــرب مصداقيتها فـــي الصميم 

بالنسبة لهم.
وأضافـــوا أن الوكالـــة ارتكبت خطأ 
مهنيا فادحا بنشر خبر عار عن الصحة، 
وتجاهلـــت أن عصر الفضاءات المفتوحة 
ومواقـــع التواصـــل الاجتماعي، يفضح 
الأخبار الكاذبة بســـرعة كبيرة لاســـيما 
إذا كانـــت من مصـــدر مســـؤول كوكالة 
أنباء رسمية توزع أخبارها على وسائل 
أن  أي  والأجنبيـــة،  المحليـــة  الإعـــلام 

اكتشاف الخطأ أمر مؤكد.
وأصدر مكتـــب الأمم المتحدة لحقوق 
الإنســـان فـــي جنيـــف، الجمعـــة، بيانا 
ســـلط فيه الضوء على معلومات وصفها 

بـ“الملفقة في ما يتعلق بالجزائر“.
وأكد المكتب أن مواطنين وناشـــطين 
جزائريين قدموا شـــكاوى في الأســـابيع 
الأخيـــرة، وأن هيئـــات حقوق الإنســـان 
المعنية ستنظر فيها في الوقت المناسب.

وكتـــب الصحافـــي لحســـن حرمـــة، 
فـــي صفحته علـــى فيســـبوك ”أن تصل 
مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، 
إلى إصدار بيـــان تكذيب وكالـــة الأنباء 
الجزائرية لنشـــرها معلومـــات مغلوطة 
وأخبـــار مضللـــة، والتنديد باســـتخدام 
صـــورة قاعتهـــا وشـــعارها، يعنـــي أن 
الانحطـــاط الإعلامـــي بلـــغ مســـتوى لا 

يطاق“.
الشـــبكات  على  ناشـــطون  وتـــداول 
الاجتماعيـــة البيـــان وانتقـــدوا وكالـــة 
الأنبـــاء الجزائريـــة التي عملـــت وفقهم 
بطريقة تماهي فيها موقف الســـلطة من 
النشطاء الذين ينادون باحترام الحريات 
والحقـــوق الأساســـية، ولاســـيما حـــق 

التظاهر السلمي.
وقـــال الإعلامـــي الجزائـــري نجيب 
بلحيمـــر في تعليـــق مطول نشـــره على 
صفحتـــه علـــى فيســـبوك ”قـــرأت ردود 
أفعال أصدقاء وزملاء عملوا في الوكالة 
واستخلصت أن شعورا بالأسى يغمرهم، 
الأمـــر لا يتعلق بخطأ ارتكبه صحافي أو 
رئيـــس تحرير، بـــل هو نتيجـــة للتدخل 
المباشـــر فـــي عمـــل الوكالة عـــن طريق 
التعليمات الفوقية، تماما مثلما أجمعت 
وســـائل الإعلام المتملقة على إعادة نشر 

الخبر، تطوعا أو امتثالا للأوامر“.
وأشـــار بلحيمـــر إلـــى أن ”مـــا قاله 
المتحدث باســـم المفوضية العليا لحقوق 
الإنســـان بخصوص مقـــال وكالة الأنباء 
مخجـــل، ويمـــس بصـــورة الجزائر لأنه 
في النهايـــة يقدم مثالا حيـــا على كيفية 
تحويـــل وســـائل الإعـــلام العمومية إلى 
أدوات للدعايـــة التـــي لم تعـــد تلجأ إلى 
طرق ذكيـــة للتلاعب بل ســـقطت في فخ 

الكذب المفضوح والرديء“.

الجزائريون يريدون إعلاما يمثلهم 

جينيفر غريفين تحدت ترامب على الهواء مباشرة

نشر خبر مفبرك ضربة لوكالة الأنباء 
الجزائرية كمصدر مسؤول

هيئة أممية تنفي صحة خبر نسبته الوكالة إلى مسؤول لا وجود له

ــــــاء الجزائرية تواجه انتقــــــادات حادة على مواقــــــع التواصل  ــــــة الأنب وكال
الاجتماعــــــي بعد تزييف خبر وتصريحات لمســــــؤول أممي لا وجود له، في 
ضربة لمصداقيتها كمصدر رســــــمي عالي المسؤولية، واستهتار بمهنيتها 
لعدم إدراكها أن تمرير الأخبار الكاذبة لم يعد أمرا صعبا ومن الســــــهولة 

اكتشافه في العصر الرقمي خلال ساعات قليلة.

الأمر لا يتعلق بخطأ 
صحافي بل بالتدخل 
المباشر  في الوكالة

نجيب بلحيمر

على ما يبدو هناك 
من يريد أن يصطاد 

في الماء العكر

عدنان الطائي

صفقة توقف تهديد 
قناة عراقية بعد اتهامها 

بالإساءة إلى المرجعية

الإثنين 182020/09/07
السنة 43 العدد 11813 ميديا

هجمات متبادلة بين ترامب 
ومراسلة فوكس نيوز 

 الجزائــر - تتزايـــد حـــدة الانتقادات 
بسبب  الجزائرية  للســـلطات  الموجهة 
تدهـــور حريـــة التعبيـــر والصحافـــة، 
حيـــث قالـــت صحيفـــة ”لوجورنال دو 
الفرنسية إن النظام الرسمي  ديمانش“ 
يسعى لقتل حرية التعبير والرأي على 
الرغم من البـــلاد كانت رائدة في حرية 

الصحافة قبل عقود.
تقرير  فـــي  الصحيفـــة  وأوضحـــت 
الأحـــد أن الجزائر باتـــت تحتل مراتب 
متأخرة جدا على ســـلم حريـــة التعبير 

والإعلام.
منظمـــة  مؤشـــر  إلـــى  واســـتندت 
”مراســـلون بلا حدود“ لحرية الصحافة 
في أنحاء العالم، فقد حلت الجزائر في 
المرتبة 146 من أصل 180 للعام الجاري.
الفرنســـية  الصحيفـــة  وأشـــارت 
إلـــى أن الجزائـــر تراجعـــت 27 نقطـــة 
فـــي ســـلم الحريـــات خـــلال الخمـــس 
ســـنوات الأخيرة. وعزت الســـبب إلى 
إغلاق المواقـــع الإخباريـــة. بالإضافة 
إلـــى الاعتقـــالات الدورية فـــي صفوف 
الصحافييـــن العامليـــن فـــي البـــلاد. 
واعتقلـــت الســـلطات فـــي الجزائـــر 8 

صحافيين منذ الحـــراك الجزائري في 
فبراير 2019.

والأســــبوع الماضي، حُرمت صحيفة 
الوطــــن اليوميــــة الجزائريــــة الناطقــــة 
بالفرنســــية مــــن الإعلانــــات العامة بعد 
نشــــرها مقالا عن ثروة اثنيــــن من أبناء 
رئيــــس أركان الجيش الراحل أحمد قايد 

صالح.
وخصصــــت صحيفــــة الوطــــن وهي 
من أبــــرز الصحــــف الجزائريــــة الاثنين 
الماضــــي، صفحتهــــا الأولــــى لمقال عن 
اســــتثمارات ابنــــي الفريــــق قايد صلاح 
الذي توفي في 23 ديســــمبر 2019، وقالت 

إنهما ”جمعا ثروة هائلة“.
وأضافــــت الصحيفــــة أن اثنيــــن من 
أبنــــاء الرجل القوي الســــابق يخضعان 
”لتحقيــــق قضائــــي“، بعــــد منعهمــــا من 

مغادرة الأراضي الجزائرية.
وقال مدير الصحيفة الطيب بلغيش 
لوكالــــة فرانس برس ”أؤكد أن الصحيفة 
حُرمت من الإعلانات العامة بعد نشر هذا 

المقال“.
وأضاف ”الأمر يشبه أيام عبدالعزيز 
وســــعيد بوتفليقــــة (الرئيــــس الســــابق 

وشــــقيقه). هذه ضغوط وعمليات ابتزاز 
لا تطاق“.

الإعـــلام  وســـائل  مـــن  والعديـــد 
الإلكترونيـــة، مثـــل لافانغـــارد ألجيري، 

محجوبة في الجزائر.
وفي بيان، شجبت منظمة ”مراسلون 
بـــلا حـــدود“ اســـتمرار ”الضغـــط على 
ودعت الســـلطات إلى  وســـائل الإعلام“ 

”احترام حرية التعبير“.
بيـــن عامـــي 2014 و2017 ، حُرمـــت 
العديد من الصحف، بما في ذلك الوطن، 
مـــن الإعلانـــات انتقامـــا لمعارضتهـــا 
بوتفليقـــة الذي أطيح به في أبريل 2019 
تحت ضغط الشارع وبتدخل من الجيش 

بقيادة الفريق قايد صالح.
والدولة هي أكبر مُعلن في الجزائر، 
الخاصـــة  بالإعلانـــات  يُعهـــد  حيـــث 
بموجب  العامة  والمؤسسات  بالإدارات 
القانون حصريا إلى المؤسسة الوطنية 

للنشر والإشهار.
لانتقادات  المؤسســـة  تعرضت  وقد 
تختار وسائل  لدورها كـ“أداة سياسية“ 
الإعلام ليس وفقا لجمهورها ولكن وفقا 

لخطها التحريري.

سجلّ حرية الصحافة في الجزائر يواصل التراجع


