
 لنــدن -  يعيــــد الصحافي بــــول دايلي 
تذكيــــر العالم بحادثة مقتــــل الصحافيين 
العراقيــــين فــــي غــــارة شــــنتها مروحية 
أميركيــــة، مؤكدا أن كل ما ســــاقه الجيش 
الأميركي من ادعاءات حــــول الحادثة هو 
محض أكاذيب فندها شريط مصور سربه 
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج.

وأعــــاد مثــــول أســــانج أمــــام محكمة 
بريطانية للبت في طلب الولايات المتحدة 
تســــلّمه، التذكير بقضيــــة مقتل صحافيي 
رويترز نمير نورالدين وســــعيد شماغ في 

غارة أميركية.
ويقــــول دايلــــي فــــي تقريــــر نشــــرته 
صحيفــــة الغارديــــان البريطانيــــة حــــول 
توجيه الاتهام لأســــانج إنه ”من العار ألا 
تتضمن لائحة الاتهــــام“ التي تبني عليها 
واشــــنطن مطالبتهــــا بريطانيــــا بتســــلّم 
أســــانج، ”الفيديو المســــرب الــــذي يظهر 
مروحية أباتشــــي أميركية تقتل 11 مدنيا 

عراقيا بينهم صحافيان من رويترز“.
ويضيف ”علــــى الرغم من كل الكلمات 
التــــي لا حصر لها من الجيــــش الأميركي 

حــــول مقتــــل صحافيــــي رويتــــرز نميــــر 
نورالدين وســــعيد شماغ، فإن زميلهم دين 

ييتس لديه كلمتان فقط ’كلها أكاذيب'“.
ييتــــس  ديــــن  الصحافــــي  وكان 
يتولى رئاســــة مكتــــب وكالــــة رويترز في 
العــــراق عندما جــــرى في عــــام 2007 قتل 
نميــــر نورالدين وســــعيد شــــماغ، اللذين 
كانــــا يعمــــلان بالوكالــــة، خــــلال الحادث 
الــــذي صنفتــــه وزارة الدفــــاع الأميركيــــة 

(البنتاغون) ”حادث قتل عرضي“.
ويوضح دايلــــي أن ”كل الكلمات التي 
صدرت عن الجيــــش الأميركي بخصوص 
عملية القتل كانت بالنســــبة لرئيسهما في 
العمــــل مجرد أكاذيب“. وقد كشــــف مقطع 
فيديو سربه ويكيليكس عام 2010 تفاصيل 

الواقعة.
وأظهر الفيديــــو أن المروحية التقطت 
صورة ســــعيد، الذي كان لايــــزال حيا بعد 
الضربــــة الأولى، يزحف بيأس ويتمســــك 
بالحيــــاة رغــــم إصابتــــه الجســــيمة لكن 
وعــــادت  الموقــــع  حــــول  دارت  المروحيــــة 

لتصوب عليه.
ويضيــــف دايلي أن الادعــــاء الأميركي 
ضمن  رفــــض تقديم الشــــريط ”الصــــادم“ 
الأدلــــة حتــــى لا يفضح ”جرائــــم الحرب“ 

الأميركية.
وكشــــف المزيد من التفاصيل المحيطة 
بالواقعة في تقرير بعنوان ”كل الأكاذيب: 
كيــــف غطى الجيــــش الأميركــــي على قتل 

صحافيين عراقيين بالرصاص؟“.
ويقــــول التقرير إن ”ييتس كان يجلس 
أمــــام مكتبه في بغداد فــــي ذلك الوقت من 
صيــــف عــــام 2007 في مقر وكالــــة رويترز 
للأنباء في المنطقة الحمراء وكان يســــتعد 
لتغطية واقعة تفجير ســــيارة مفخخة في 
أحد الأسواق الشــــعبية في المدينة وكانت 

الأجواء بعد ذلك هادئة“.
ويتذكــــر ييتــــس ”الأنــــين المرتفع في 
المكتب، ثم دخول أحــــد الزملاء العراقيين 
وعلــــى وجهــــه علامات الحــــزن والصدمة 

قائــــلا لقــــد تم قتل نمر وســــعيد“، مضيفا 
أن شــــهود عيان قالوا إن نمر وسعيد كانا 
يبحثــــان عن لقطــــات مصورة لآثــــار غارة 
جوية جــــرت في الفجر من جانب مروحية 

أميركية في منطقة الأمين.
ويشــــير ييتــــس إلى أنه رغــــم ضغطه 
حينئــــذ على المســــؤولين العســــكريين في 
قوات التحالف في بغداد لمعرفة المزيد من 
التفاصيــــل، فإنه لم يفلح وخــــرج الناطق 
الرسمي ليشــــير إلى وقوع اشتباكات مع 
مســــلحين وســــقوط 9 قتلى بينهم مدنيان 

ومعتبرا أن ذلك كان عن طريق الخطأ.
ويوضح ييتس أن ”الوكالة استرجعت 
بعد أيام معداتها واطلعت على ما صوره 
نمــــر بكاميرته حيث التقط مشــــاهد لآثار 
اشــــتباك بالرصاص ثم بعــــد دقائق قليلة 
وقبل مقتله صور ســــيارات هامفي تابعة 
للجيــــش الأميركــــي توقفت بشــــكل هادئ 
عنــــد مفترق طــــرق قريب، ولــــم يكن هناك 

أي مسلحين أو اشتباكات مع الجنود، ثم 
انقطــــع التصوير والتقطــــت الكاميرا بعد 
3 ســــاعات من مقتل نمر منشــــأة عسكرية 
وجنديا أميركيــــا. من الواضح أن الجنود 
الذين جمعوا المتعلقــــات عبثوا بالكاميرا 
فالتقطت هذه الصور“. وينقل التقرير عن 
ييتس، أن رويترز تحدثت مع 14 شــــخصا 
من الشهود في المنطقة وأجمعوا على أنه 
لم تقع أي اشــــتباكات في ذلــــك الوقت قد 

تكون استدعت تدخل المروحية بالقصف.
وبعد مــــدة التقى ييتــــس وزميل آخر 
لــــه بجنرال أميركي لمناقشــــة التحقيق في 
الواقعة وكشــــف لهم الكثير من التفاصيل 
وأطلعهــــم على أجزاء من شــــريط الفيديو 
المصــــور للواقعة مــــن المروحيــــة دون أن 
يســــمح لهــــم بالحصول عليــــه أو الاطلاع 
عليه كاملا. وقدّم معلومات كثيرة عن قيام 
الجيش الأميركي بتمشــــيط المنطقة بحثا 
عن مسلحين مسؤولين عن زرع عبوات في 

الشارع، وعندما شــــعروا أن هناك خطرا، 
اســــتدعوا الأباتشــــي التي قامت بتحييد 

مسلحين.
وكشــــف الجنــــرال عن أدلــــة جمعوها 
من أســــلحة ”أي.كــــي- 47“  و“آر.بي.جي“ 
وكاميرتين. ويقول ييتس إنه تســــاءل عن 
الطريقة التي تم بها تنظيم اللقاء وإقناعهم 

برؤية الجيش الأميركي.
ثم قــــال الجنــــرال إنه سيكشــــف عما 
صورتــــه كاميرا الأباتشــــي. ولم يكشــــف 
إلا عــــن 3 دقائق ظهر فيها نمير وســــعيد 
و“ســــمعنا الطيــــار يطلــــب الإذن لإطــــلاق 

النار“.
وقبــــل الضربة، كان نميــــر راكعا على 
الأرض يحمل فــــي حضنه كاميرا ويصور 
عربــــة ”هامفــــي“، إلا أن واحــــدا من طاقم 
أباتشــــي قال إنه ”يحمــــل ’آر.بي.جي‘“ ثم 
شــــاهد ييتس، ســــعيد وهو يتحدث على 
الهاتــــف ويمشــــي ”ثــــم انطلقــــت القنبلة 

وأصابتهمــــا ووضعــــت رأســــي بين يدي 
وعندها أوقف الجنرال الشريط“.

وقــــال ييتس ظلت الكلمــــات عالقة في 
فمــــي ”جريمة قتل بدم بــــارد“. ويعتبر أن 
التحــــول الذي وضعه علــــى طريق الدمار 
الأخلاقي وظل يلاحقه طوال عشرة أعوام 

حدث في المنطقة الخضراء.
رفــــض  المتكــــررة  المطالبــــات  ورغــــم 
البنتاغون منحهم الشــــريط، لكن في العام 
2010 نشــــر مؤســــس ويكيليكس جوليان 
أســــانج الشــــريط الــــذي يظهــــر المروحية 
تتابع نمير وهو يترنــــح محاولا الاختباء 
خلف حاوية للقمامــــة قبل أن يتم تفجيره 
بقذيفة مع آخرين، ثــــم دار الحوار التالي 

داخل المروحية:
ـ انظروا إلى أشلاء أولاد الزنا هؤلاء

ـ لطيف
– تصويب رائع

ـ شكرا

 الثلاثاء 2020/06/16 18

السنة 43 العدد 11733 ميديا
محاكمة أسانج تفضح أكاذيب الجيش الأميركي 

عن مقتل صحافيين عراقيين

رئيس مكتب رويترز في العراق يسرد تفاصيل قتل زملائه بدم بارد 
ــــــي تبني عليها  رفضت الســــــلطات الأميركية تضمــــــين لائحة الاتهام الت
مطالبتها بريطانيا بتســــــلّم مؤســــــس موقع ويكيليكس جوليان أســــــانج، 
ــــــة تقتل 11 مدنيا  الفيديو المســــــرب الذي يظهر مروحية أباتشــــــي أميركي
ــــــا بينهم صحافيان من رويترز، لكن مدير مكتب رويترز في العراق  عراقي
ــــــذاك يعيد تذكير العالم بزيف الادعاءات الأميركية التي ســــــيقت حول  آن

الحادثة.

مقتل نمير نورالدين يفضح جرائم الحرب الأميركية

فيدوموستي واحدة من 

وسائل الإعلام المستقلة 

القليلة المتبقية في روسيا، 

حيث يتعرض الصحافيون 

لضغوط متزايدة

 موسكو - اســــتقال كبار المحررين في 
”فيدوموســــتي“  الرائدة  الأعمال  صحيفة 
فــــي روســــيا، بشــــكل جماعــــي الاثنــــين، 
احتجاجــــا على ما قالوا إنّــــه رقابة تحت 
إدارة جديــــدة مع وصول نزاع طويل الأمد 

بين الصحافيين والإدارة لذروته.
وســــائل  من  واحــــدة  وفيدوموســــتي 
الإعــــلام المســــتقلة القليلــــة المتبقيــــة في 
روســــيا، حيــــث يتعــــرض الصحافيــــون 
لضغوط متزايدة بسبب القيود المفروضة 
علــــى الحريــــات الصحافيــــة وضغوط من 

الكرملين.
وأعلنــــت الصحيفــــة أنّ ”جميع نواب 
رئيس التحرير الخمســــة في فيدوموستي 
ســــيغادرون الصحيفــــة احتجاجــــا علــــى 

تعيين أندريه شماروف رئيسا للتحرير“.

العام  فــــي  فيدوموســــتي  وتأسســــت 
1999، وشــــارك في تأسيســــها وامتلاكها 
شــــركة ”اندبندنت ميديــــا“ المملوكة لرجل 
الأعمال الهولندي ديرك ســــاوير وصحيفة 
”فايننشيل تايمز“ ومقرها لندن وصحيفة 

”وول ستريت جورنال“ الأميركية.
وتغير وجــــه الصحيفة عدة مرات منذ 
صدور أول نسخة مطبوعة لها، حيث قدم 
نــــواب البرلمان تشــــريعات تحد من الملكية 

الأجنبية لوسائل الإعلام الروسية.
في مارس الماضي، فوجئ الصحافيون 
ومحررو الصحيفة بإعــــلان مالكها آنذاك 
بيــــع  اعتزامــــه  كودريافتســــيف  دميــــان 
الصحيفة. وتم تعيين شــــماروف رئيســــا 
للتحرير بالوكالة في الشــــهر نفســــه قبل 

إتمام البيع.

وبيعــــت الصحيفة فــــي نهاية المطاف 
إلــــى إيفان يريومــــين رئيس وكالــــة أنباء 
إقليمية غير معروفة تسمى فيدرال برس.

وندد صحافيو فيدوموســــتي بالرقابة 
تحت قيادة شــــماروف، قائلــــين إن تعيينه 
كان قرارا سياســــيا. واشــــتكوا من أنه تم 
منعهــــم مــــن تغطيــــة اســــتطلاعات الرأي 
السلبية عن الرئيس فلاديمير بوتين، وأن 
شماروف تدخل في تغطية مسائل متعلقة 
بعمــــلاق النفــــط روســــنفت، الــــذي يديره 

حليف بوتين إيغور سيتشين.
وفــــي رســــالة مفتوحــــة نشــــرها ”ذا 
بيل“، وهو موقع إخباري مســــتقل باللغة 
الروســــية، أكّــــد المحررون الخمســــة أنهم 
ســــيغادرون مناصبهــــم بعــــد تأكيد تولي 

شماروف رئاسة التحرير.
وذكــــروا ”بصفتــــه رئيــــس التحريــــر 
بالإنابــــة، أدار غرفة الأخبــــار لما يقرب من 
ثلاثة أشهر وانتهك خلال تلك الفترة مرارا 
التوجيهية  والمبــــادئ  التحريرية  القواعد 

المعتمدة في فيدوموستي“.
وتابعــــوا ”ليــــس لدينــــا خيــــار آخر 
صحافيــــو  واشــــتكى  المغــــادرة“.  ســــوى 
فيدوموســــتي، شماروف مرارًا إلى الإدارة 
وطرحــــوا أخيــــرا مرشــــحًا بديــــلا لإدارة 

الصحيفة.
وقالوا إن ما يقرب من 70 موظفا دعموا 
زميلا ليتولى منصب رئاسة التحرير، لكن 
المالكين مضوا قدما في تعيين شــــماروف. 
ودعا أعضاء اللجنة الدائمة المعنية بحرية 
المعلومات وحقوق الصحافيين، في أبريل 
الماضي، إلى منــــح هيئة تحرير الصحيفة 
حق ترشــــيح واختيار رئيس تحرير، دون 

ضغوط من ملاك الصحيفة، وشددوا على 
ضــــرورة مراعاة القوانين الروســــية التي 

تمنع فرض رقابة على وسائل الإعلام.
وصدر بيــــان اللجنــــة التابعة لمجلس 
حقوق الإنســــان الروســــي، بعدما شهدت 
مواجهــــة حادة بين أعضــــاء هيئة تحرير 
ونشــــر  وشــــماروف،  ”فيدوموســــتي“ 
الصحافيون مقالة احتجاجية دون موافقة 
شماروف، اتهموه فيها بفرض رقابة على 
عملهــــم، وتغييــــر السياســــة التحريريــــة 

للصحيفة بشكل يقوض ثقة الجمهور.

أما شــــماروف نفســــه، فقــــد اعتبر أن 
الصحيفة لا يمكنها الاســــتقلال برأيها عن 
إدارتها، موضحــــاً أن بيان هيئة التحرير 

”يؤكد فقط حرية التعبير“.
فــــي  المغــــادرون  المحــــررون  وعمــــل 
الصحيفــــة لمدة 15 عامــــا. وخلص تحقيق 
أجرتــــه عــــدة وكالات أنبــــاء روســــية في 
مايــــو، بما فــــي ذلــــك فيدوموســــتي، إلى 
أن روســــنفت اســــتعادت الســــيطرة على 
الصحيفــــة من خــــلال الديون المســــتحقة 
على كودريافتســــيف لبنك مملوك لعملاق

النفط.

 ســان فرانسيســكو - رفضت شـــركة 
فيســـبوك، الاثنـــين، مطالـــب الحكومـــة 
الأســـترالية وشـــركات الأخبار بمشاركة 
عائـــدات الإعلانات مع وســـائل الإعلام، 
مما يشـــير إلى أنها تفضل قطع المحتوى 

الإخباري من منصتها عوضاً عن ذلك.
وقالت الشـــركة في تقديمها إلى هيئة 
مراقبة المنافســـة الأســـترالية إن الأخبار 
تمثـــل ”جزءًا صغيرًا جـــدًا“ من المحتوى 

في موجز أخبار المستخدم العادي.
مديـــرة  غارليـــك،  ميـــا  وصرحـــت 
السياســـة العامـــة فـــي فيســـبوك فـــي 
أســـتراليا ونيوزيلنـــدا ”نحـــن نســـمح 
للمؤسسات الإخبارية من جميع الأحجام 
بنشـــر الروابط وزيادة الوعي بعلاماتها 
التجارية وزيادة حركة المرور التي يمكن 
تحقيق الدخـــل منها إلـــى مواقعها على 

الويب مجانًا“.
وأشـــارت الشـــركة في تهديـــد خفي 
لمقاطعة شـــركات الأنبـــاء المحلية ”إذا لم 
يكن هنـــاك محتوى إخبـــاري متاح على 
فيســـبوك في أســـتراليا، فنحـــن واثقون 
مـــن أن التأثيـــر على مقاييس فيســـبوك 
وإيراداتها في أستراليا لن يكون كبيرا“.

كمـــا أضافـــت ”بالنظـــر إلـــى القيمة 
الاجتماعيـــة والنافعة لناشـــري الأخبار، 
نفضـــل بشـــدة الاســـتمرار فـــي إتاحـــة 

محتوى ناشري الأخبار على منصتنا“.
وفي محاولـــة للمراقبة عن كثب حول 
العالـــم، من المقرر أن تكشـــف أســـتراليا 
عـــن خطـــط لإجبـــار شـــركتي فيســـبوك 

وغوغل على مشـــاركة عائدات الإعلانات 
التي تكســـبانها من الأخبـــار الواردة في 

خدماتهما.
وقـــد تم دفع المبـــادرة بقـــوة من قبل 
أكبر شـــركتين إعلاميتين في أســـتراليا، 
و“نيوت  وهمـــا ”نيوز روبـــرت كـــورب“ 

إنترتينمنت“.
بصناعـــة  تعصـــف  التـــي  والأزمـــة 
الأخبار فـــي جميع أنحـــاء العالم ترجع 
بشـــكل رئيســـي إلى أن غوغل وفيسبوك 
وشـــركات التكنولوجيـــا الكبيرة الأخرى 
تســـتحوذ علـــى الغالبيـــة العظمـــى من 
الإنترنـــت، عبـــر  الإعلانـــات  عائـــدات 

دون تعويض شـــركات الإعلام إلى حد ما 
عن الإعلانـــات الموضوعة ضـــد محتوى 

الأخبار.
فقـــدان  أدى  أخـــرى،  ناحيـــة  ومـــن 
الـــدولارات الإعلانية التـــي كانت تتدفق 
في الســـابق إلـــى الصحف إلـــى حدوث 
تخفيضـــات وإفـــلاس في جميـــع أنحاء 
القطـــاع، وهـــي عمليـــة تفاقمت بســـبب 
الركـــود الاقتصادي الناجـــم عن جائحة 

فايروس كورونا المستجد.
كما طالب ناشـــرو الأخبـــار البارزون 
الشـــركتين بدفع ما لا يقل عن 10 في المئة 
من هذا المـــال كل عام لمؤسســـات الأنباء 

المحلية.
ورفضت غوغل الشهر الماضي الطلب، 
قائلـــة إنها لم تكســـب ســـوى 10 ملايين 
دولار أســـترالي ســـنويًا مـــن الإعلانات 

المرتبطة بالأخبار.

استقالة جماعية لكبار محرري صحيفة روسية 

اعتراضا على الرقابة

فيسبوك مستعدة 

لمقاطعة الأخبار بدلا 

من الدفع لوسائل الإعلام

القيد الجديد سيظل ساريا إلى أجل غير مسمى

شهود عيان أجمعوا على أنه 

لم تقع أي اشتباكات في 

ذلك الوقت تستدعي تدخل 

المروحية بالقصف

I

دين ييتس


