
 واشــنطن - بعد ســـنوات من العلاقة 
الخاصـــة، يبـــدو أنّ الرئيـــس الأميركي 
دونالـــد ترامـــب ينقل اهتمامـــه من قناة 
فوكس نيوز الأثيرة لديه، إلى قناة أخرى، 
أصغـــر وأكثر يمينية ”وان. أميركا.نيوز.
نتوورك“ OANN، التي تبدي نهجا موافقا 

تماما لسياسات ترامب.
وعبّر الرئيس الأميركي عن اســـتيائه 
مؤخراً من قناة فوكس التلفزيونية التي 
بقيـــت لوقت طويل مفضّلـــة لديه وقدّمت 
لـــه الخدمـــات، وقال ”واضـــح أنّ فوكس 
لـــم تعد ما كانت عليـــه“، وذلك لأن القناة 
منحت مســـاحة من تغطيتها للمرشحين 
الرئاسيين الديمقراطيين، وهو ما يرفضه 

ترامب تماما.
وتعـــود انطلاقة قناة وانـــن إلى عام 
2013 حـــين أسســـها أحد ممولـــي قطاع 
التكنولوجيـــا روبرت هيرينـــغ الذي كان 
يسعى إلى تقديم خيار يتسم أكثر بالنهج 

المحافظ ضمن خارطة عمالقة الإعلام.
ومنـــذ ذلك الحين، نجحـــت القناة في 
كســـب ودّ دونالد ترامب الذي كرّر ثناءه 
عليها الأسبوع الماضي في تغريدة أشار 
فيهـــا أيضاً إلى فوكس وشـــبكة ”ســـي.
إن.إن“ التي تمثّل مصدر إزعاج شديد له.

وكتب على تويتـــر حيث يتابعه نحو 
63 مليون حســـاب، ”انظروا إلى الأخبار 
المزيفـــة لـ‘ســـي.إن.إن‘، ففـــي المحصلـــة 
ســـيكون ذلك أفضل من مشاهدة برنامج 
شـــيبارد ســـميث ذي ســـجل المتابعـــات 
الأضعف ضمن فوكس نيوز. في الحقيقة، 
إنني انتقل بأسرع وقت ممكن إلى (قناة) 

وانن“. 
ومنـــذ مـــارس، أعـــاد تغريـــد مـــواد 
منشـــورة على موقع القناة، كما أشار في 
أكثر من عشر مناسبات إلى إعجابه بها.

ويظهـــر فـــي رأس صفحة مؤســـس 
القنـــاة روبرت هيرينغ في تويتر، تغريدة 
يقول فيها إنّها ”القناة المفضلة للرئيس“.
وحـــين قطعت فوكس نيـــوز بث لقاء 
الأســـبوع  ترامـــب  لدونالـــد  انتخابـــي 
الماضي، غرّد هيرينغ ”نحن لا نقطع البث 

أبدا!“.
وتعـــود العلاقـــة بينهمـــا إلـــى وقت 
طويل نسبياً. فمنذ 2015، أجرت مرشحة 

جون ماكين السابقة لتكون نائبة الرئيس 
الأميركي ســـارة بالين مقابلة مع ترامب، 
وهي كانت تشارك في تقديم برنامج ”أون 

بوينت“ على القناة.
الأول  الصحافـــي  مؤتمـــره  وخـــلال 
كرئيس للولايات المتحدة في يناير 2017، 
أعطـــى عددا من الأســـئلة إلى هذه القناة 
على حســـاب وسائل إعلامية بارزة، وهو 
أمر تكرّر عشرات المرات خلال المؤتمرات 
الصحافيـــة اليومية للمتحدثين باســـمه 

خلال أول مئة يوم من رئاسته.
وفـــي مؤتمـــر صحافـــي فـــي البيت 
الأبيض فـــي أعقاب قمة تاريخية أجراها 
مـــع الزعيم الكوري الشـــمالي كيم جونغ 
أون، أشـــاد دونالـــد ترامب علنـــاً بعمل 
القنـــاة خـــلال إعطائه الكلمة لمراســـلتها 

أميرالد روبنسون.

وقال ترامب ”شـــكرا للطريقة الرائعة 
التي تتناولوننا بها. نقدّر ذلك“. وأضاف 
”هـــذا رائع فعلا. مـــا تقومون بـــه جميل 

جدا“.
وتتخـــذ ”وانن“ من ســـان دييغو في 
كاليفورنيـــا مقرّا لهـــا، ولكنّها لا تخضع 
لمقاييـــس المتابعـــة التي تجريها شـــركة 

نيلسن التي تعدّ مرجعا في المجال.
وإذا كانت تعرّف عن نفســـها بكونها 
قناة ”أخبار بحتة، بلا رأي“، فإنّ تحيّزها 
لترامب جليّ، كما قال لصحيفة واشنطن 
بوســـت في 2017 عدد مـــن موظفي القناة 

والموظفين السابقين.
وتُتهم هذه القنـــاة باتباع النظريات 
التآمريـــة، ولديها ميل إلـــى تبنّي لهجة 
”مناهضـــة للمســـلمين والمهاجرين، وهي 
مناهضـــة أيضـــا لمســـألة الإجهاض في 

تقاريرها“، وفق مرصد ”ميديا ماترز“.

 لنــدن - قضـــت محكمـــة بريطانيـــة 
بعـــدم إمكانية التحقيق فـــي صفقة بيع 
صحيفتي إيفنينغ ستاندارد وإندبندنت 
لمستثمر سعودي بعد أن فوتت الحكومة 
موعـــد التدخـــل فـــي صفقة البيـــع، إثر 
الادعاءات بأن المســـتثمر لديـــه ”روابط 

قوية مع السعودية“.
وصرّحـــت الصحيفتـــان المملوكتان 
الحكومـــة  بـــأن  ليبيديـــف  لإيفغينـــي 
البريطانيـــة أخفقـــت في مقابلـــة موعد 
التحقيق في صفقة أبرمت في عام 2018. 
وفقا لتقرير نشرته الغارديان البريطانية 

الجمعة.
وأثيـــرت الضجة حـــول القضية في 
يونيو الماضي، عندما قالت الحكومة إنها 
ترغب في التحقيق بشـــأن بيع حصص 
كبيرة مـــن الصحيفتين المملوكتين لرجل 
الأعمـــال الروســـي إيفغينـــي ليبيديف، 
التابعة لرجل  لشركات ”كايمان أيلاندز“ 
أعمال سعودي غير معروف. وزُعم وقتها 
في المحكمة أن الشـــركات مملوكة بشكل 
جزئي لبنك ســـعودي لـــه علاقات وثيقة 

بالحكومة.
وادعى جيريمي رايت، وزير الثقافة 
البريطاني الســـابق، أن هنـــاك ما يدعو 
إلى الاعتقاد بأن الاســـتثمار الســـعودي 
”قـــد يكون لـــه تأثير على جـــداول أخبار 
صحيفتي إيفنينغ ستاندارد وإندبندنت“ 
وأحـــال القضيـــة إلـــى هيئة المنافســـة 
والأســـواق لأســـباب تتعلـــق بالمصلحة 

العامة.
فـــي المقابـــل شـــدد متحدث باســـم 
الأســـس  غيـــاب  علـــى  الصحيفتـــين 

القانونيـــة التـــي تفـــرض تحقيقا على 
معاملات الشـــركات. وقال إن من شـــأن 
هذه الممارسات خلق نتائج عكسية تضر 
باســـتقرار المشـــهد الإعلامي في المملكة 

المتحدة.
وأضاف ”ليس لدينا ما نخشـــاه من 
هذا التحقيـــق، ولكننا نعتبـــره تصرّفا 
مكلفـــا وغير ضروري. ويمكـــن أن يؤثر 
علـــى أي اســـتثمار مســـتقبلي في هذا 
المجـــال وأن يهـــدد نمـــوه علـــى المـــدى 

الطويل“.

وقالـــت الغارديـــان وقتهـــا إن قرار 
التدخـــل كان سياســـيّا للغايـــة، إذ يتم 
تحرير الصحيفة، التي لا تحقق إيرادات 
تذكر، من قبل وزير المحافظين الســـابق، 
جـــورج أوســـبورن، الذي يفكـــر بدوره 
في العـــودة إلـــى الخطوط السياســـية 

الأمامية.
وبـــاع ليبيديف، الذي يســـيطر على 
الصحيفتـــين، 30 بالمئة مـــن حصصهما 
لشـــركات خارجية تابعـــة لرجل الأعمال 
أبوالجدايل،  محمد  ســـلطان  السعودي، 
فـــي عامـــي 2017 و2018. وقـــد تحدثـــت 

صحيفـــة الفايننشـــال البريطانيـــة عن 
هـــذه الصفقة فـــي ينايـــر 2018، وذكرت 
الصحيفة أن المســـتثمر السعودي يريد 
أن يصدر نســـخا رقمية منهـــا باللغتين 

العربية والأوردية.
ونجـــح محامـــو الصحيفتـــين فـــي 
منـــع الإحالـــة. وقضـــى قضـــاة محكمة 
الاستئناف في المنافســـة أنه على الرغم 
مـــن أن الحكومـــة اتبعـــت القانـــون في 
إثارة مخـــاوف المصلحة العامة بشـــأن 
المعاملات، إلا أنه أوان التدخل الرســـمي 

قد فات.
وقال متحدث حكومي إنهم شـــعروا 
بخيبة أمـــل إزاء قرار المحكمة وســـوف 
”يدرســـون الحكم بعناية“ قبل أن يقرروا 
ما إذا كانوا ســـيطلبون استئنافا، وهو 
مـــا ســـيحتاج إلى إصدار طلـــب بحلول 
6 ســـبتمبر. وهـــذا من شـــأنه أن يضع 
وزيرة الثقافة الجديـــدة، نيكي مورغان، 
تحت الاختبـــار، والتي اعتادت أن تعمل 
في وزارة الخزانة إلى جانب المستشـــار 
السابق جورج أوزبورن، الذي يعمل الآن 
مـــع ليبيديف كمحـــرر لصحيفة إيفنينغ 

ستاندارد.
وبالإضافـــة إلـــى ذلـــك، تم تعيـــين 
مورغـــان الشـــهر الماضي فـــي منصبها 
الحالي من قبل رئيـــس الوزراء بوريس 
جونســـون، الذي حضـــر الحفلات التي 

عقدت في قصر ليبيديف الإيطالي.
وجادل الممثلون القانونيون للحكومة 
الصفقـــات  سلســـلة  بـــأن  البريطانيـــة 
”غيـــر التقليديـــة والمعقـــدة والســـرية“ 
المتعلقـــة بالاســـتثمار الســـعودي يمكن 
أن تؤثر على حرية التعبير في وســـائل 

الإعلام.
ويـــردّ متابعون على هذه المزاعم بأن 
العديد من وســـائل الإعـــلام البريطانية 
والصحـــف الكبرى مملوكة لمســـتثمرين 
أجانـــب، ومالك الصحيفتـــين هو أصلا 

مستثمر روســـي، كما أن وسائل الإعلام 
تعانـــي مـــن صعوبـــات ماليـــة كبيـــرة 
اضطـــرت بعضهـــا إمـــا للاندمـــاج في 

كيانات أكبر وإما بيعها.
وقـــال محامي الحكومة في جلســـة 
اســـتماع الشهر الماضي ”ما يهمّ حكومة 
صاحبـــة الجلالـــة هو أن دولـــة أجنبية 
يمكـــن أن تحصل على حصـــة كبيرة في 
شـــركة ليبيديف القابضـــة والتي تمتلك 

كلتا الصحيفتين“.
ولم يتعامل محامو ليبيديف مباشرة 
مع اقتـــراح الحكومـــة بأن الســـعودية 
يمكن أن تســـيطر الآن على حصة كبيرة 
من الصحيفتـــين وأخبـــروا المحكمة أن 
الادعاءات بشـــأن ارتباط رجـــل الأعمال 
بأي جهـــات أخرى هي غيـــر مؤكدة في 

نهاية الأمر.
وبـــدلا من ذلك، تعاملـــت القضية مع 
بعض المســـائل الصغيـــرة في ما يخصّ 
قانـــون المنافســـة. وقـــد أعلـــن القضاة 
أنـــه بينمـــا كان من المشـــروع أن تصدر 
الحكومـــة نيـــة للتدخـــل، فـــإن الإحالة 
النهائيـــة كان يجب أن تتـــم بحلول غرة 

يوليو.
صحيفتـــي  باســـم  متحـــدث  وقـــال 
إيفنينـــغ ســـتاندارد وإندبندنـــت إنهـــم 
سعداء بالنتائج وإن التدخل يعتبر ”غير 
متناســـب مع الحقائق، وغيـــر عادل، بل 
وهـــادر للمال العـــام. ولا توجد مخاوف 
بشـــأن المصلحة العامة الناشئة عن هذه 
الاســـتثمارات، حيث لا تزال اســـتقلالية 
التحريـــر وحريـــة التعبيـــر مـــن الأمور 
الحاسمة والمهمة في منشوراتنا. وليس 

لدينا أي تعليق آخر“.
ومنـــذ إجـــراء الاســـتثمار، أطلقـــت 
صحيفة إندبندنـــت مجموعة من المواقع 
الإلكترونيـــة بلغـــات أجنبية عـــدة، مع 
التأكيـــد علـــى احتفاظهـــا بالاســـتقلال 

التحريري.

الإثنين 182019/08/19

السنة 42 العدد 11441 ميديا

الضجة حول الصفقة لم تؤثر على استقلالية الصحيفة

محكمة بريطانية ترفض التحقيق 

في بيع إندبندنت لمستثمر سعودي
صحيفتان بريطانيتان: التحقيق غير متناسب مع الحقائق وهدر للمال العام

ــــــان الحكم بمنع  ــــــا إيفنينغ ســــــتاندارد وإندبندنت البريطانيت ربحت صحيفت
التحقيق الحكومي في صفقة بيعهما لمستثمر سعودي، بعد مزاعم يعتقد أنها 
مدفوعة بأســــــباب سياســــــية، تقول بأن الصفقة قد تؤثر على استقلالية الخط 

التحريري للصحيفتين، وهو ما أكدته الصحيفتان مرارا على عدم صحته.

ستاندارد وإندبندنت: 

لا تزال استقلالية التحرير 

وحرية التعبير من الأمور 

الحاسمة والمهمة في 

منشوراتنا

قناة OANN تتبع 

النظريات التآمرية ولديها 

ميل إلى تبني لهجة مناهضة 

للمسلمين والمهاجرين 

ومناهضة للإجهاض 

 القاهرة - تستحوذ قضايا الديمقراطية 
والخطـــاب الديني والإرهـــاب على اهتمام 
برنامـــج تلفزيونـــي مصري جديـــد يقدّمه 
الإعلامي عمـــرو عبدالحميد على شاشـــة 
قنـــاة ”TeN“، مـــع توجّـــه القائمـــين على 
بالبرامـــج  للاهتمـــام  المصـــري  الإعـــلام 
لاســـتقطاب  والسياســـية  الثقافيـــة 

الجمهور.
ويســـتضيف البرنامج الجديد، الذي 
ينطلـــق تحت عنوان ”نطق فكـــرًا“، عددا 

مـــن المفكرين والمثقفين الكبـــار في مصر 
والوطـــن العربـــي. ويعـــدّ ”نطـــق فكرًا“ 
سلســـلة من الحلقات تجـــاوب على عدد 
من الأســـئلة الملحّة عـــن الهوية المصرية 
والديمقراطيـــة  المجتمعـــي  والعقـــل 
والخطـــاب الدينـــي ومفهـــوم الخلافـــة 
الإسلامية وكيف وصل الإرهاب لشعوبنا 
العربيـــة؟ ومـــا الفكر، الـــذي يؤثر على 
الشعوب العربية الآن؟ وهل نملك الجرأة 
على إعمال العقل؟ وغيرها من الأســـئلة، 

التي تحـــاول أن تصنع رؤيـــة وخارطة 
طريق واضحة لتشـــكيل الهوية المصرية 
الحديثـــة ودولتها القوية الراســـخة في 

المستقبل.
ويقول الإعلامي عمـــرو عبدالحميد، 
مقـــدّم البرنامـــج “(نطق فكـــرا) برنامج 
غيـــر دوري نحاور فيه عددا من المفكرين 
الكبـــار، الذين تشـــكّل أعمالهم وآراؤهم 
وأطروحاتهـــم، مصابيـــح تضيء طريق 
التنويـــر لنـــا“. وأضـــاف أن ”البرنامج 

يبحث عن الهوية المصرية والشـــخصية 
التي نحاول أن نتلمســـها لمجتمعنا الآن 
في الوقت الذي شـــهدت فيه مصر عددا 
مـــن الأزمـــات والأحـــداث التـــي تأثرت 

وأثّرت بها“.
ولفت عبد الحميد إلى أن الفيلسوف 
المصـــري الدكتور مـــراد وهبة ســـيحلّ 
ضيفا فـــي أولى حلقـــات برنامج ”نطق 
فكـــرًا“، الأحد المقبل في تمام الســـاعة 8 

تقارير فوكس نيوز تغضب ترامبمساء بالتوقيت المحلي.

ترامب ينقلب على فوكس 

ق لقناة أكثر ولاء له
ّ
ويسو

ة بشأن الهوية المصرية
ّ

{نطق فكرا} يجيب عن الأسئلة الملح

 بيروت - يجتاح مقطع تلفزيوني مزيّف 
لوزير ألمانــــي مواقع التواصل الاجتماعي 
فــــي الجزائر، ويســــتمد اســــتمراريته من 
أهميــــة التصريحات التــــي على الرغم من 
النفــــي الرســــمي لها مــــرارا إلا أنها تلقى 

جاذبية بين المستخدمين.
ويتضمّــــن المقطــــع تقريــــرا بعنــــوان 
”ZDF“ ينقــــل عــــن وزيــــر الطاقــــة الألماني 

تصريحات حــــول إجهاض فرنســــا لأكبر 
مشــــروع للألــــواح الشمســــية“، يعلن عن 
”معلومــــات وحقائــــق خطــــرة حــــول تآمر 
فرنسا على إفشال وإجهاض أكبر مشروع 
لإنتاج الطاقة في العالم كان مقرراً إقامته 
في الصحــــراء الجزائرية“، وهومشــــروع 

”ديزيرتيك“.
ونال المقطع أكثر من 47 ألف مشــــاركة 
وقرابــــة 800 ألــــف مشــــاهدة، كمــــا حصد 
الآلاف مــــن المشــــاركات والمشــــاهدات من 

أخرى. ونشر أيضا على موقع.
ولا يذكــــر التقرير اســــم وزيــــر الطاقة 
الألمانــــي، لكن الصــــورة الــــواردة فيه هي 

للوزير بيتر ألتايمر، وعلى موقع توتير.
وأفــــاد فريــــق تقصّي صحّــــة الأخبار 
باللغــــة العربية في وكالــــة فرانس برس، 
نشرت قناة ”الســــابعة تي.في“ الجزائريّة 
التــــي يظهر شــــعارها في أعلــــى المقطع، 

التقريــــر فــــي 18 أبريل. وهي قنــــاة رقميّة 
ظهــــرت بعد أيــــام على اســــتقالة الرئيس 
عبدالعزيز بوتفليقة في الثالث من الشهر 
ذاته تحــــت ضغط الشــــارع وبعــــد تخلّي 

الجيش عنه.
وأرشــــد البحث عن مضامين مشابهة 
إلى بُــــثّ علــــى يوتيوب في اليوم نفســــه 
إنمّــــا قبل ســــاعات، بعنوان ”شــــاهد ماذا 
قال الوزير الألماني عن المشروع الجزائري 
الأضخــــم في العالــــم“، ناقــــلا تصريحات 
وزير الطاقة ذاتها منسوبة أيضاً إلى قناة 

.ZDF

وأمكــــن أيضــــاً العثور على نشــــر في 
صباح اليوم نفسه بعنوان ”فرنسا تآمرت 
علــــى الجزائــــر وأجهضت أكبر مشــــروع 

للطاقة الشمسية في العالم“.
وعلّــــق الصحافي ديفيــــد كوربيه في 
وكالــــة فرانس بــــرس على ما نُســــب إلى 
الوزيــــر بالقول إن ”تصريحــــات كهذه، لو 
كانــــت صحيحــــة، لكانت أثــــارت اهتماما 
كبيــــرا نظــــرا إلــــى خطــــورة الانتقــــادات 
مضيفا  الموجّهة لفرنســــا مباشــــرة فيها“ 

”لكانت انتقادات كهذه بمثابة قنبلة“.
ولم يعثر صحافيــــو فرانس برس في 
برلين في الصحافة الألمانية على ”أي أثر“ 

للتصريحات المنسوبة إلى ألتماير.

أخبار كاذبة تجتاح مواقع 

التواصل الجزائرية رغم نفيها


